تعرف إلى أغلى وأرخص المدن الخليجية في تكلفة المعيشة

تعرف إلى أغلى وأرخص المدن الخليجية في تكلفة المعيشة

تصدرت مدينة دبي قائمة أعلى المدن الخليجية من ناحية تكلفة المعيشة، بحسب ما أفاد مسح تكلفة المعيشة الذي يكشف أغلى وأرخص المدن في العالم، وقال ان مدينة الكويت هي الأرخص في دول الخليج.

وذكرت مؤسسة "ميرسر" التي تجري البحث سنوياً، اليوم الثلاثاء، أن المسح يشمل تكلفة 200 عنصر تضم الإسكان والنقل والطعام والملابس والسلع المنزلية والترفيه في 209 مدن حول العالم.

وأوضح المسح الذي نقلت نتائجه صحيفة "القبس" الكويتية، أن مدينة الكويت جاءت في المرتبة الثامنة خليجياً وفي الـ113 عالمياً في قائمة أغلى مدن العالم، بعد أن تراجعت ستة مراكز مقارنة بعام 2019 (119 عالمياً).

وجاءت مدينة دبي الأولى عربياً وخليجياً وفي الترتيب الـ 23 على مستوى العالم، والرياض في المركز 31، ثم أبوظبي (39)، فبيروت (45)، والمنامة (52)، وعمّان (71)، ومسقط (96)، وجدة (104)، والدوحة (109)، والدار البيضاء (121)، والقاهرة (126)، والرباط (159).

ووفق المسح، فإن تونس هي أقل مدن العالم من حيث التكلفة، إذ جاءت في الترتيب 209 بالقائمة، بعد ويندهوك (208).

فيما حافظت هونغ كونغ على الصدارة للعام الثاني على التوالي كأغلى المدن معيشة، رغم الاحتجاجات المستمرة التي شهدتها المدينة.

وفي المرتبة الثانية جاءت عاصمة تركمانستان "عشق آباد" التي تعاني التضخم الجامح والتكاليف المرتفعة لاستيراد السلع والمواد الخام، تلتها بعد ذلك العاصمة اليابانية طوكيو.

ووجد المسح أن "نجامينا" في تشاد هي أغلى المدن في أفريقيا (في المركز الخامس عشر على مستوى العالم متقدمة على المدينة الأمريكية سان فرانسيسكو).

وجاءت النيجيرية "لاغوس" في الترتيب الـ18 عالمياً متقدمة على العاصمة البريطانية لندن.

جدير ذكره أنه تم جمع بيانات المسح في مارس من هذا العام، إلا أنه بسبب توقيت تفشي فيروس "كوفيد - 19"، فإن المؤسسة أجرت المزيد من التحليلات حول السلع في أبريل ومايو الماضيين للتحقق من الأسعار.

ويجري المسح لمساعدة الشركات على فهم تكلفة المعيشة بالنسبة إلى الوافدين لتحديد الأجور.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد