تراجع جماعي لأسعار ايجارات ومبيعات القطاع العقاري في جدة

تراجع جماعي لأسعار ايجارات ومبيعات القطاع العقاري في جدة

سجلت أسعار إيجارات الشقق السكنية في جدة خلال الربع الثالث من العام 2018 تراجعا بـ 11 %، فيما سجلت أسعار إيجارات الفلل انخفاضا بـ9%. بحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن "جيه إل إل"

كما كشف تقرير اقتصادي عن تراجع أسعار مبيعات الفلل والشقق السكنية في جدة خلال الربع الثالث 2018 بنسبة 7 % مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

وبحسب التقرير انخفضت إيجارات قطاع المكاتب بنسبة 12% ليصل متوسط الإيجارات إلى 1033 ريالا للمتر المربع في الربع الثالث 2018، مقارنة مع 1176 ريالا للمتر المربع في نفس الفترة من العام الماضي.

وتوقع التقرير أن يبدأ القطاع بالتعافي اعتبارا من عام 2019 مع الانتهاء من مشاريع البنية التحتية الكبرى وإحراز المزيد من التقدم في أجندة الإصلاحات الوطنية.

الشورى السعودي يكشف عن تسرب موظفي بنك حكومي

وفيما يخص العرض بسوق المساحات الإدارية قال التقرير إنه على الرغم من أن أغلب المشاريع الجديدة المنتظر تسليمها بنهاية العام في مراحلها النهائية من التشييد، إلا أنه لا يزال من الممكن حدوث تأخير في تسليم بعضها.

وعن منافذ التجزئة قال التقرير إن الربع الثالث من العام الجاري لم يشهد إنجاز أية مشاريع في القطاع، ليبقى إجمالي المعروض مستقرا دون تغيير.

وتوقع التقرير أن تضيف المشاريع المقرر إنجازها خلال العامين القادمين نحو 334 ألف متر مربع و140 ألف متر مربع في عام 2019 و2020 على التوالي.

وبخصوص العرض الفندقي توقع التقرير أن يشهد المعروض زيادة كبيرة خلال السنوات القليلة القادمة، بفضل تسليم عدد من الفنادق الجديدة كما ستشهد شريحة الشقق الفندقية العامة تحت علامات تجارية نموا جديدا.

وبلغ متوسط السعر اليومي للغرفة الفندقية في جدة منذ بداية 2018 حتى نهاية أغسطس الماضي 296 دولارا بارتفاع طفيف قدره 0.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات