تراجع جماعي في البورصات الخليجية

تراجع جماعي في البورصات الخليجية

تراجعت معظم البورصات الخليجية أمس وسط تحرك بعض الأسهم الفردية بشكل حاد في الإمارات وقطر بعدما عدلت "إم إس.سي آي" مؤشراتها.

كما أعلنت "إم إس.سي آي" مراجعتها الدورية لمؤشرات أداء السوق السعودية، حيث تمت إضافة 15 شركة إلى مؤشر السوق للشركات القيادية وعشر شركات لمؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير.

تأتي مراجعة "مورجان ستانلي" للسوق السعودية بعد إطلاقها العام الماضي مؤشرين جديدين لقياس أداء الشركات في سوق الأسهم السعودية، حيث ضم المؤشر الأول 19 شركة قيادية في السوق، فيما ضم المؤشر الثاني 39 شركة ذات رأسمال صغير.

وانخفض المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.2 في المائة إلى 3197 نقطة في الوقت الذي ارتفع فيه سهم "دي بي إكس إنترتنمنتس" 2.7 في المائة بعد أن قامت "إم إس سي آي" بترقية السهم إلى مؤشرها المعياري للإمارات وذلك اعتبارا من إغلاق 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016. وهبط سهم "أرابتك" للبناء 4.7 في المائة بعدما خفضته "إم إس سي آي" إلى مؤشر الأسهم الصغيرة في حين هبط سهم "سوق دبي المالي" في التعاملات المبكرة لكنه أغلق مستقرا بعد حذفه من المؤشر المعياري.

وتصدر قطاع الاتصالات التراجعات بنحو 1.87 في المائة من خلال خسائر سهم "دو" بالنسبة نفسها، وهبط "المصارف" 0.5 في المائة، بعد تراجع سهم "دبي الإسلامي" 0.4 في المائة.

وانخفض قطاع العقارات 0.2 في المائة، مع تراجع "داماك" و"إعمار العقارية" بنسب 0.49 في المائة، و0.47 في المائة على الترتيب.

وهبط مؤشر أبوظبي الرئيسي 0.1 في المائة إلى 4181 نقطة متماسكا عند مستوى الدعم الفني البالغ 4175 نقطة وهو أدنى مستوى لشهر أيار (مايو).

وصعدت البورصة الكويتية بنسبة 0.4 في المائة إلى 5491 نقطة بالتزامن مع استمرار عمليات التجميع لبعض الأسهم القيادية والشعبية.

واستقر مؤشر البحرين عند 1161 نقطة وسط تباين على مستوى الأسهم والمؤشرات القطاعية. وارتفع مؤشر قطاع المصارف التجارية منفرداً بنسبة 0.11 في المائة، بينما تراجع الخدمات وحيداً بنسبة 0.34 في المائة.

وارتفع مؤشر مسقط 1.2 في المائة إلى 5482 نقطة، مدفوعاً بأداء إيجابي لجميع الأسهم القيادية. وارتفع "الأنوار لبلاط السيراميك" بنسبة 8.55 في المائة، وسهم "الشرقية للاستثمار" 6.96 في المائة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد