تخمة المعروض و جني الارباح تدفعان اسعار النفط للهبوط

تخمة المعروض و جني الارباح تدفعان اسعار النفط للهبوط

هبطت اسعار النفط اليوم الثلاثاء 9 أغسطس بعد عمليات جني الارباح وتبدد الآمال المتصاعدة حول تثبيت الانتاج لمواجهة تخمة المعروض في الاسواق العالمية. 

وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم أكتوبر/تشرين الأول بمقدار 48 سنتا أو 1.06% إلى 44.91 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:14 بتوقيت موسكو، بعدما أغلق يوم الاثنين على ارتفاع قدره 1.12 دولار أو ما يعادل 2.5%. وأسعار برنت مرتفعة بنسبة 6% منذ بداية الشهر بعد أن هبطت نحو 15% في يوليو/تموز.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في عقود سبتمبر/أيلول بواقع 42 سنتا أو 0.98% إلى 42.60 دولار للبرميل، بعدما أغلق مرتفعا 1.22 دولار أو ما يعادل 2.9% يوم الاثنين. وخسر خام القياس الأمريكي نحو 14 بالمئة الشهر الماضي غير أنه مرتفع بنحو 2.5 بالمئة منذ بداية أغسطس. 

وكان وزير النفط الفنزويلي، إيولوخيو ديل بينو، صرح يوم الاثنين بأن اجتماعا بين المنتجين من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وخارجها قد ينعقد "في الأسابيع المقبلة" في حين قالت روسيا أكبر منتج للنفط الخام في العالم وغير العضو في أوبك أنها لا تري مبررا لتثبيت الانتاج عند المستويات الحالية.

الكاتب: أحمد كمال
المزيد