بنك عالمي يلغي 35 ألف وظيفة

بنك عالمي يلغي 35 ألف وظيفة

في ظل التحديات التي تواجه بنك ”اتش.اس.بي.سي هولدنجز“ منها؛ تباطؤ النمو في الأسواق الرئيسة، ووباء فيروسي، وانفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، فضلا عن خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة. أعلن مؤخراً بأنه سيبيع أصولا بقيمة 100 مليار دولار، إضافة إلى تقليص حجم بنك الاستثمار وتحديث أنشطته بالولايات المتحدة وأوروبا في إطار إصلاحات جذرية ستعني إلغاء 35 ألف وظيفة على مدى ثلاث سنوات.

وقال نويل كوين الرئيس التنفيذي المؤقت: ”على مستوى البرنامج ككل من المرجح أن ينخفض عدد العاملين من 235 الفا إلى ما يقرب من 200 ألف على مدى ثلاثة أعوام“.

وقال أكبر بنك أوروبي والذي يحقق معظم إيراداته في آسيا، إن الأرباح قبل الضرائب انخفضت بمقدار الثلث إلى 13.35 مليار دولار في 2019 وهو ما يقل كثيرا عن متوسط التوقعات من شركات سمسرة لتحقيق 20.03 مليار دولار.

وسعيا لتبسيط هيكل المجموعة، قال البنك إنه سيدمج وحدة الأنشطة المصرفية للأفراد وإدارة الثروة مع الأنشطة المصرفية الخاصة العالمية؛ ليشكل واحدا من أكبر أنشطة إدارة الثروات في العالم.

وقال البنك إن ”التفشي الحالي للفيروس التاجي في الصين أثر بشكل كبير على العاملين والعملاء وقد يخفض الإيرادات على المدى الطويل ويتسبب في زيادة القروض الرديئة مع تعطل سلاسل التوريد“.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات