انخفاض أسعار النفط الآسيوي وسط تقلبات

انخفاض أسعار النفط الآسيوي  وسط تقلبات

مع بدء استقرار الأوضاع في تركيا وسيطرة الحكومة المنتخبة على مجريات الأمور، إلا أن أسعار النفط هبطت إلى 2% أمس الاثنين، وذكرت "جينسكيب لمعلومات السوق" إن المعروض زاد 26 ألفا و460 برميلا بنقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي في كاشينج بولاية أوكلاهوما الأمريكية على مدى الأسبوع المنتهي في 15 يوليو/ تموز.

و تراجعت أسعار النفط في التعاملات الأسيوية، اليوم الثلاثاء، مع تغلب القلق بشأن وفرة في إمدادات الخام والمنتجات المكررة على انخفاض متوقع في انتاج النفط الصخري الأمريكي وتوقعات بانخفاض آخر في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وكشف الخبير البترولي رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول بجامعة قناة السويس المصرية عن أن تذبذب أسعار النفط جراء أحداث تركيا، أمر طبيعي بعد فترة من الثبات نحو الانخفاض، باعتبار أن تركيا من أكثر دول العالم المتداولة للنفط، حيث ينقل من خلالها إلى أوروبا والغرب.

وأضاف أن تركيا ليست من الدول المنتجة للنفط بكميات كبيرة، لكنها تحتفظ بمكانتها في المنطقة كأكبر وسيط لنقل النفط من موانئ العراق إلى دول العالم، والأخبار المتواترة عن بدايات الانقلاب كفيلة بإحداث هزات كبرى في أسعار النفط للاتجاه نحو التخزين وقلة المعروض.

وقال أبو العلا لبوابة "العين" الإخبارية إن العناصر الرئيسية التي تستطيع التأثير بشكل مباشر على أسعار النفط، أولها السياسة الأمريكية باعتبار أن الولايات المتحدة أكثر دول العالم استهلاكا للنفط حيث تستهلك وحدها ربع الإنتاج العالمي، وتليها دول الغرب التي يزيد انتاجها بشكل مؤثر، والتنافس ما بين السعودية وإيران حيث يدخل النفط كسلاح استراتيجي للمناوشة الاقتصادية بين البلدين ما يؤثر على أسعاره عالميا.

ومن المتوقع أيضا أن يهبط إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أغسطس/ آب لتاسع شهر على التوالي بمقدار 99 ألف برميل ليصل إلى 4.55 مليون برميل يوميا وفقا لتقرير عن نشاط الحفر النفطي في الولايات المتحدة صدر يوم الاثنين.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد