انخفاض أسعار العقارات في السعودية 45%

انخفاض أسعار العقارات في السعودية 45%

أكدت صحيفة سعودية في تقرير نشرته اليوم الخميس انخفاض أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 45 بالمئة.

ونقلت صحيفة "الوطن" اليومية عن المستثمر العقاري عبدالرحمن العجمي قوله إن "أسعار العقارات انخفضت إجمالاً من 15 % وحتى 45 %، ويختلف الانخفاض حسب نوع الأراضي، فمنها التجارية والسكنية والاستثمارية"، وأن العقار السكني ينخفض بشكل أكبر من التجاري والاستثماري.

السعودية: صرف 250 مليون ريال لمساهمي العقارات المتعثرة

وأضاف "العجمي" أن "انخفاض أسعار الأراضي قضى على احتكار ملاك العقارات على الأراضي وارتفاع أسعارها"، وأن 55 بالمئة من باقي نسبة العقارات ثابت من حيث سعر الأراضي.

وأكد الخبير الاقتصادي على أن "السوق يحميه العرض والطلب، ومنطقة جدة انخفضت بها نسبة الأراضي أكثر من المنطقة الشرقية والرياض، ومن المتوقع انخفاض الأسعار والرسوم على الأراضي البيضاء بعد أن توزع وزارة الإسكان المنازل على المواطنين".

ونصح بانتظار المواطنين في الوقت الحالي بدلاً من تحمل القروض، وأن يكون الانتظار ما لا يقل عن ثلاثة أشهر خاصة بعد الأزمات التي مر بها السوق العقاري، متوقعاً انخفاض السوق العقاري بأكثر من 65 بالمئة خلال السنوات المقبلة.

السعودية: اكتمال حملة التوقيفات لمكافحة الفساد

كما نقلت الصحيفة عن عضو الجمعية السعودية للاقتصاد الدكتور عبدالله المغلوث قوله إن "هناك تراجع في حركة الشراء على مستوى المملكة، وأبرز الحلول لتشجيع التملك في السوق العقاري يتمثل في أن يضخ صندوق التنمية العقاري كما كبيراً من القروض العقارية للمواطنين".

وأضاف "المغلوث" أن أبرز العوامل التي تؤثر سلباً على السوق العقارية تراجع الإنفاق، وعدم توفير التمويل الكافي من قبل البنوك، وتراجع السيولة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد