المركزي الإماراتي يلزم البنوك بقبول النقود المعدنية

المركزي الإماراتي يلزم البنوك بقبول النقود المعدنية

حذر البنك المركزي، البنوك العاملة في الإمارات من عدم قبولها استلام وإيداع وسحب النقود المعدنية من عملائها في حساباتهم حسب طلبهم، واعتبر رفض البنوك التجارية القيام بهذا الأمر بمثابة عدم امتثال لواجباتها المنصوص عليها في القانون.

ما يشكل مخالفة صريحة لممارسات المهنة المصرفية وفقا لتعميم أصدره المركزي في هذا الشأن للبنوك وشركات التمويل.

لا ضرائب على المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية

وحث المركزي إدارات البنوك العليا على تنبيه مديري العمليات النقدية في جميع الفروع التابعة لها بضرورة تلبية احتياجات عملائها من النقد في جميع الأوقات، بحسب ماجاء في صحيفة الخليج.

جاء تحذير «المركزي» بعد أن لاحظت إدارة النقد بدائرة العمليات المصرفية وأنظمة الدفع بالمصرف المركزي أن عددا كبيرا من الأفراد واحيانا المؤسسات يلجؤون إلى إدارة النقد بالمصرف المركزي لمساعدتهم على استبدال الدرهم من النقود المعدنية بأوراق نقدية أو العكس.

واشتكى أفراد ومؤسسات أمام المركزي من أن بنوكا تجارية ترفض استلام النقود المعدنية وإيداعها في حساباتهم أو صرف النقود المعدنية حسب احتياجات المؤسسات.

توقعات بتباطؤ نمو الأجر الحقيقي حول العالم خلال 2018

وقال المصرف في التعميم أنه وبصفته الجهة المسؤولة عن إصدار النقد في الدولة، فإنه يبذل كل الجهود اللازمة، ويتكبد تكلفة كبيرة في إطار السعي لتوفير الأوراق النقدية والنقود المعدنية للبنوك التجارية والمؤسسات المالية الأخرى، بهدف تلبية احتياجات السوق، وذلك ضمن المساعي الهادفة لخدمة الجمهور والمؤسسات في الدولة.

وأكد «المركزي» أنه سيقوم بمراقبة البنوك التي تخالف هذه التعليمات عن كثب، وسيتخذ التدابير المناسبة في هذا الخصوص.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد