السعودية: صرف 250 مليون ريال لمساهمي العقارات المتعثرة

السعودية: صرف 250 مليون ريال لمساهمي العقارات المتعثرة

أكد الأمين العام للجنة المساهمات العقارية المتعثرة (تصفية) في السعودية أن اللجنة دفعت حوالي 250 مليون ريال (66.7 مليون دولار) للمساهمين خلال الحملة الأولى والثانية من برنامج "حقوقكم أمانة" الذي نظمته اللجنة.

وقال يوسف السناني، لصحيفة "عكاظ" السعودية، إن الحملة الثالثة للبرنامج تتطلع خلالها اللجنة لاتخاذ أساليب جديدة للوصول إلى أكبر عدد من المساهمين، وصرف حقوقهم بالكامل.

وأوضح "السناني"، حول آلية عمل اللجنة في الوصول للمساهمين وإعادة حقوقهم، إن "اللجنة تعمل على حصر أسماء المساهمين، ومعرفة عناوينهم، والتحري عن المساهمين من خلال الجهات الرسمية وغير الرسمية عن الأشخاص الذين لم يستدل عليهم، وتطبيق الإجراءات النظامية، التي تساعد على استعادتهم لحقوقهم من المساهمات العقارية".

العاهل السعودي يعتمد اليوم 6 قرارات.... ما هي؟

وحول الصعوبات التي تواجهها اللجنة للوصول إلى المساهمين، قال إن "عدم تقدم المساهمين لاستلام حقوقهم عن طريق اللجنة رغم محاولات اللجنة المتكررة للوصول لهم من خلال الحملات التي تنظمها اللجنة بشكل مستمر، تعتبر أكبر الصعاب التي تواجه اللجنة، كما أننا نعمل على ضمان حقوق جميع المستفيدين وفق الصلاحيات والآليات المبنية على قرارات مجلس الوزراء".

وفيما يخص قرار مجلس الوزراء، ذكر السناني أن القرار أعطى الحق للجنة بإقامة الدعاوى لدى الجهات القضائية، وينتظر أن يساهم في إعادة الحقوق بشكل أسرع للمساهمات، التي لم يقبل القضاء سابقاً رفع الدعوى من قبل اللجنة؛ بسبب عدم وجود الصفة في آليات عمل اللجنة السابقة.

السعودية: الأموال المحصلة من مكافحة الفساد سيتم مصادرتها لمشروعات التنمية الاقتصادية

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق على تعديل الفقرة رقم 5 من البند (أولاً) من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية، التي تنص على أن تتخذ اللجنة جميع الإجراءات الشرعية والنظامية، بما فيها التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادتها بأنسب الطرق، سواءً ببيع المساهمة مباشرة بحسب قيمتها الحالية أو بيعها عن طريق المزاد العلني، أو انتظار اعتماد مخطط المساهمة، أو الاستمرار في القيام بأعمال التطوير بحسب حالة كل مساهمة ولها رفع الدعاوى أمام الجهات القضائية وشبه القضائية بجميع درجاتها، وفقاً لما تراه محققا لمصلحة المساهمين.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد