السعودية: خلافات الشركات العائلية تجمد 5.3 مليار دولار بأروقة المحاكم

السعودية: خلافات الشركات العائلية تجمد 5.3 مليار دولار بأروقة المحاكم

كشف علاء ناجي عضو لجنة الشركات العائلية بغرفة الرياض عن أن النزاعات على الملكية والحصص المالية للشركاء تسببت في تعطيل 20 مليار ريال بأروقة المحاكم، مشيرًا إلى أن استثمارات تلك الشركات تقدر بنحو 300 مليار.

جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها لجنة الشركات العائلية بغرفة الرياض.

وقال ناجي: إن حصة الشركات العائلية تمثل 12% من الدخل القومي ونحو 85%

من الدخل غير النفطي، مشيرًا إلى أن هناك 45 شركة عائلية تصنف ضمن أكبر 100 شركة بالمملكة.

وأضاف أن أهم المجالات التي تعمل بها هذه الشركات هي: المقاولات والتجزئة (الوكالات التجارية) والمصرفية مؤكدًا أن 3 شركات من هذه الشركات العائلية في المملكة تعد الشركات الأكبر ضمن 500 شركة حول العالم.

قريباً في دبي.. اعتماد قانون الملكية العائلية

وأكد أن مفهوم وطبيعة الكيان العائلي لا يزال بحاجة للمزيد من الفهم والتقصي لتجاوز هذه التحديات، لا سيما أن الشركات العائلية ذات أهمية اقتصادية.

وقال رئيس لجنة الشركات العائلية بالغرفة سعد السيتي: إن الشركات العائلية تمثل 91% من إجمالي عدد الشركات السعودية، ويتجاوز حجم استثماراتها 250 مليار ريال، فيما تتراوح حصتها في الناتج المحلي الإجمالي ما بين 22-30%.

ودعا إلى أهمية الاهتمام بحل المعوقات التي تواجه بيئات العمل الخاصة بالشركات العائلية بما يضمن تحقيق نجاحها وتعاقب الأجيال فيها.

وقدم خبير الشركات العائلية في الحوكمة وإدارة الثروة أكرم العقيلي دور الحوكمة والهيكلة في إضفاء الاستقرار لدى الشركات العائلية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد