السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم محلياً

السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم محلياً

قال رئيس الهيئة الحكومية السعودية المكلفة بالخطط النووية، ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، هاشم بن عبدالله يماني، إن السعودية تعتزم استخراج اليورانيوم محلياً كجزء من برنامجها للطاقة النووية.

وأضاف يماني، وفقاً لرويترز، أن الرياض ستقر قريباً قوانين تخص برنامجها النووي، وستكون قد انتهت من وضع كل الضوابط الخاصة بهيئتها المسؤولة عن تنظيم الأنشطة النووية بحلول الربع الثالث من 2018.

الخطوط السعودية تسير أولى رحلاتها اليوم للعراق بعد توقف 27 عاماً

وأوضح يماني، أنه تم التقدم بطلب للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ لإجراء مراجعة للبنية التحتية النووية للمملكة في الربع الثاني من 2018؛ وهو ما سيسمح للوكالة بتقييم الجهود لإعداد البنية التحتية السعودية لبدء توليد الطاقة النووية للأغراض السلمية.

ولفت يماني، إلى أن الاستخراج المحلي لليورانيوم تعتبره السعودية خطوة إلى "الاكتفاء الذاتي" في إنتاج الوقود الذري، وأن استخراج اليورانيوم الخاص به له معنى منطقي من وجهة النظر الاقتصادية.

وأكد، أن هذا البرنامج هو الخطة الأولى للمملكة نحو الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود النووي، وسيتم استخدام خام اليورانيوم بعد أن ثبت أنه فعال اقتصادياً.

وتسعى السعودية للاستفادة من الطاقة الذرية في الأغراض السلمية؛ من أجل تنويع إمداداتها من الطاقة، وستمنح عقداً لبناء أول مفاعلين نوويين بحلول نهاية عام 2018.

وتستهدف السعودية رفع طاقتها النووية إلى 17.6 جيجا واط بحلول عام 2032 وهو ما يعادل نحو 17 مفاعلاً؛ ما سيجعلها واحدة من أقوى الدول في القطاع.

خطأ في الترجمة كلف الكويت ملايين الدولارات طيلة 30 عاما

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة الذرية في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، ماهر العودان، إن المملكة العربية السعودية تخطط لمنح عقد بناء أول مفاعل نووي لديها بحلول نهاية العام المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، نهاية سبتمبر، قراراً جمهورياً يتضمن قانون رقم 298 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المصري السعودي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، مع التحفظ بشرط التصديق.

ويتضمن الاتفاق بين مصر والمملكة العربية السعودية، تطوير التعاون في ذلك المجال، بما يتعلق بالإجراءات الأمنية، والسلامة النووية للمنشآت المختصة، إلى جانب تبادل المعلومات في ذلك الشأن.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد