السعودية تحمي أجور العمالة المنزلية ببطاقة!

السعودية تحمي أجور العمالة المنزلية ببطاقة!

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعوية، مشروعا لحماية أجور العمالة المنزلية عبر إصدار بطاقات مسبقة الدفع للرواتب، بحيث تحوّل من خلالها رواتب العمالة المنزلية لحساباتهم البنكية؛ لضمان تحصيلهم لأجورهم وحمايتها.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، خالد أبا الخيل اليوم السبت، أن الوزارة تستهدف من المشروع حفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية من العمالة المنزلية وأصحاب الأعمال، وتوثيق عقود التوظيف لتلك العمالة إلكترونيا.

توفير 7685 وظيفة حكومية للإماراتيين

وأوضح أن إجراء وزارة العمل من شأنه تحسين بيئة العمل للعمالة المنزلية، ورفع مستوى الأمان الوظيفي لهم، وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.

وبين أبا الخيل، أن المشروع في مرحلته الأولى يشمل جميع العمالة المنزلية في المملكة، وسيكون الإلزام تدريجيا؛ سعيا إلى تطبيق المشروع على كافة العمالة المنزلية في السعودية، قبل انتهاء 6 أشهر من تاريخ الإطلاق.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل، إنه بدءا من اليوم (السبت) على صاحب العمل (الأفراد) إصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العامل أو العاملة المنزلية فور قدومهما للمملكة، وذلك من خلال الاشتراك بالمنتج المخصص لذلك لدى البنوك، ثم الدخول على بوابة "مساند" الإلكترونية، وإنشاء عقد توظيف إلكتروني، وتحديد الراتب الشهري للعامل، ثم توثيق العقد في الموقع وطباعة نسخة منه.

العاهل السعودي يعتمد اليوم 6 قرارات.... ما هي؟

وأضاف أبا الخيل، أن الوزارة ستمنح مهلة 6 أشهر لأصحاب العمل (الأفراد)، لإصدار بطاقة مسبقة الدفع لرواتب العمالة المنزلية من العاملين لديهم، والموجودين حاليا داخل المملكة.

ونبه إلى تقديم خدمة توثيق عقود التوظيف عبر بوابة "مساند" الإلكترونية، وتطبيق "مساند" على الهواتف الذكية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد