السعودية بصدد فرض رسوماً على الطرقات

السعودية بصدد فرض رسوماً على الطرقات

تستعد السعودية مع مطلع العام 2020 فرض رسوماً على الطرقات بحسب ما كشف وزير النقل السعودي نبيل العامودي، لصحيفة "الرياض" السعودية.

وقال الوزير أن فرض الرسوم سيتم الرفع به للمقام السامي للموافقة وذلك بعد الانتهاء من الدارسة الحالية.

وكانت وزارة النقل السعودية قد أكدت أنها تعتزم كمرحلة أولية فرض رسوم على الطرق البديلة أو الجديدة والتي سيقوم القطاع الخاص بإنشائها مستقبلاً أو بعض الطرق التي يتم تطويرها، وأكدت أن الرسوم لن تفرض على الطرق الحالية.

ونقلت صحيفة مكة تأكيد العامودي أن مشروع الجسر الموازي سيكون مفتوحا للاستثمار الأجنبي على أساس الأرباح والخبرات المعرفية، لافتا إلى أن الإجراءات التنفيذية ستبدأ فور الانتهاء من إجراءات ما بعد الدراسة، متوقعا أن يكون ذلك في منتصف العام المقبل.

ولفت إلى أن مناقصة مشروع الجسر الموازي أطلقت قبل أسبوعين، وتشمل أعمال الاستشاري التقني والاستشاري القانوني والاستشاري المالي، حيث ستشكل الجهات الثلاث تحالفا، مبينا أن الانتهاء من الترسية سيتم بعد دراسة المشروع لطرحه للقطاع الخاص.

يذكر أن شبكات الطرق القائمة حالياً في المملكة تمتد لمسافات هائلة تقدر بأكثر من 64 ألف كلم، تتنوع بين طرق مفردة وسريعة ومزدوجة، وكان مشروع فرض رسوم على الطرق قد أعلن عنه لأول مرة قبل عامين حين أعلنت وزارة النقل ووزارات أخرى عن خططها لتفعيل جانب تنمية الإيرادات غير النفطية لتحسين وتطوير البنى التحتية، وبما لا يؤثر على ميزانيات الدولة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات