الاقتصاد الصيني يسجل أسوأ أداء منذ 27 عاماً

الاقتصاد الصيني يسجل أسوأ أداء منذ 27 عاماً

تباطأ نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثاني من العام الجاري، إلى 6.6%، مسجلًا أسوأ أداء منذ ما لا يقل عن 27 عامًا بالرغم من جهود بكين لدعمه، وذلك في ظل الحرب التجارية المتصاعدة مع واشنطن.

ونسبة النمو هذه مطابقة لتوقعات محللين تم استطلاع آرائهم، وصدرت الإثنين عن المكتب الوطني للإحصاءات بالتزامن مع مجموعة مؤشرات حول صحة الاقتصاد الصيني.

وهذه أضعف نسبة نمو لإجمالي الناتج الداخلي الصيني منذ بدء صدور البيانات الفصلية عام 1992، بحسب وكالة ”بلومبرغ“، لكنها تبقى ضمن الهدف الذي أعلنته الحكومة للنمو الإجمالي للعام الجاري ويتراوح بين 6.0 و6.5%، مقابل نمو بنسبة 6.6% عام 2018.

وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاءات ماو شينيونغ، إن ”الظروف الاقتصادية لا تزال صعبة سواء داخل البلاد أو خارجها، نمو الاقتصاد العالمي يتباطأ فيما تتزايد نقاط الخلل وعوامل الغموض في الخارج“.

وشن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حربًا تجارية على الصين منددًا بالفائض في الميزان التجاري بين البلدين لصالح بكين، وفرضَ رسومًا جمركية مشددة على واردات بضائع صينية.

وفي أيار/مايو، قررت واشنطن بعد فشل المحادثات مع بكين توسيع نطاق الرسوم الجمركية المشددة لتشمل 200 مليار دولار من المنتجات الصينية المصدرة سنويًا إلى الولايات المتحدة.

غير أن ترامب والرئيس الصيني شي جينبينغ اتفقا في نهاية حزيران/يونيو، على هدنة في الحرب التجارية، بعد لقاء في أوساكا باليابان على هامش قمة مجموعة الـ 20.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد