الإمارات: لا نية لزيادة الضرائب خلال 5 سنوات

الإمارات: لا نية لزيادة الضرائب خلال 5 سنوات

قال وزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات إنه لا يوجد نية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة على المدى المتوسط أي خلال السنوات الخمس المقبلة في الدولة.

وأضاف عبيد الطاير خلال فعاليات المنتدى الثالث للمالية العامة في الدول العربية إلى أنه لا يوجد نية أيضاً لرفع نسبة الضريبة الانتقائية خلال 5 سنوات؛ وذلك بهدف تقيم التجارب والتأثيرات.

وبين أن الإمارات في الوقت الحاضر ليست بصدد تطبيق ضريبة على الشركات، لافتاً إلى أنه لا تزال في المرحلة الأولى من دراسة فرض ضريبة على الشركات.

وأضاف أنه لا يوجد في الوقت الحاضر أيضاً أي دراسة أو فكرة أو تشريع لفرض ضريبة على الدخل في الإمارات.

دبي تسجل أعلى نمو للتوظيف بأكثر من عامين

ونفت الإمارات مطلع فبراير الجاري الأنباء المتداولة بشأن عزمها مضاعفة معدل ضريبة القيمة المضافة التي جرى تطبيقها مطلع 2018، من 5% حالياً إلى 10%.

وقال وكيل وزارة المالية الإماراتية، يونس الخورانة لا صحة لما تردد من أن بعض دول مجلس التعاون الخليجي قد تضاعف معدل ضريبة القيمة المضافة.

وقالت وكالة ستاندر آند بورز إن ضعف آليات التحصيل لضريبة القيمة المضافة بدول الخليج، قد يدفع إلى التفكير بزيادة نسبة هذه الضريبة من 5% إلى 10%.

السعودية: لا رسوم بأثر رجعي على العمالة الوافدة

وأشارت الوكالة في تقريرِها الأخير إلى أن ضَعف آليات التحصيل في الدول الخليجية التي فرضت مؤخراً ضريبة القيمة المضافة، يجعل النسبةَ التي تحصل عليها الدولة نحو 3% وليس كامل الـ 5% ما قد يدفعها إلى التفكير بمضاعفة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% للحصولِ على الإيرادات المستهدفة.

وتقدر الإيرادات المستهدفة من ضريبة القيمة المضافة، بنسبة تتراوح بين 1.7% و2% من الناتج المحلي الإجمالي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات