الإمارات: رفع كسور الدرهم بعد تطبيق المضافة

الإمارات: رفع كسور الدرهم بعد تطبيق المضافة

قال مدير إدارة حماية المستهلك بالإنابة في اقتصادية دبي أن التعامل مع كسور الدرهم في الفواتير، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة يمكن أن يتم من خلال التقريب إلى أقرب فئة معدنية متوافرة وهي 25 فلساً وإضافتها إلى إجمالي الفاتورة.

وأشار أحمد الزعابي إلى أن المستهلك سيقوم بسداد الفارق في ظل عدم توافر فئات معدنية أقل، بحسب صحيفة البيان.

الإمارات: غرامة 100 ألف درهم على رفع الأسعار دون موافقة رسمية

وأوضح أنه في حال كانت قيمة الفاتورة بعد إضافة الضريبة 10.15 دراهم يمكن لمنفذ البيع رفع الكسور ليصبح الإجمالي 10.25 دراهم كحد أقصى، ولا يحق للمنفذ رفع المبلغ إلى 10.50 دراهم.

وأشار إلى أنه في حال كانت القيمة بعد الضريبة 10.26 درهم، يمكن رفعها من قبل المنفذ إلى 10.50 درهم وليس أكثر.

وأكد على أن قيام أي منشأة بتقريب الكسور في إجمالي الفاتورة بنسب أكبر من 25 فلساً على حساب المستهلك يعد مخالفة، ويستدعي تقديم شكوى إلى إدارة حماية المستهلك في اقتصادية دبي من خلال الاتصال أو عبر البريد الإلكتروني.

وأصدرت وزارة المالية الإماراتية أمس أول أمر شراء يشمل ضريبة القيمة المضافة، واعتمدت أول فاتورة شراء ضريبية، وذلك على النظام المالي الاتحادي، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ جميع إجراءات الصرف والسداد الخاصة بها.

تعرف على سعر التعريفة الجديدة للكهرباء في السعودية

وطبقت دولة الإمارات أمس الاثنين، الموافق 1 يناير عام 2018، ثاني استحقاقاتها الضريبة وهي ضريبة القيمة المضافة؛ وذلك بنسبة 5% على توريد معظم السلع والخدمات.

ويأتي ذلك تنفيذاً للائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة التي اعتمدها مجلس الوزراء الشهر الماضي كثاني الأنظمة الضريبية بالدولة بعد أن بدأ في الأول من أكتوبر الماضي تطبيق "الضريبة الانتقائية" على السلع الضارة بنسبة 50% على المشروبات الغازية، و100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد