الإمارات الأولى عربياً في إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية

الإمارات الأولى عربياً في إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية

تسعى الإمارات لبدء إنتاج الطاقة من أول المفاعلات النووية الأربعة التي تبنيها قرب أبو ظبي، سنة 2018 بعد حصول الطرف المشغل على الرخصة اللازمة لذلك من هيئة حكومية رقابية.
المشروع هو الأول من نوعه في إحدى دول الخليج العربية الغنية بالنفط، وهذه حقائق حول البرنامج النووي للطاقة السلمية في الإمارات.

الكويت ترفع أسعار الكهرباء 500% على المقيمين

المؤسسات العاملة:
 مؤسسة الإمارات للطاقة النووية: تأسست في 2009 وهي مؤسسة حكومية تتولى تصميم وإنشاء وتشغيل البرنامج النووي. كما أنها تعمل، بصفتها ذراعا للاستثمار لحكومة أبو ظبي، على جذب استثمارات في قطاع الطاقة النووية على الصعيدين المحلي والدولي.
نواة: شركة للطاقة مملوكة بالشراكة بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية الجنوبية للطاقة الكهربائية "كيبكو" التي فازت بعقد بناء المفاعلات، وهي المسؤولة بشكل مباشر عن تشغيل البرنامج.
الهيئة الاتحادية للرقابة النووية: جهة حكومية تأسست في 2009 وتتولى مسؤولية وضع اللوائح وإصدار التراخيص الخاصة بكافة الأنشطة النووية في الإمارات، وهي الجهة الوحيدة المخولة بإعطاء الضوء الأخضر لبدء إنتاج الطاقة النووية في موقع براكة.


الكلفة:
العقد الرئيسي: أعلنت الإمارات في نهاية 2009 أنها أوكلت إلى تحالف بقيادة "كيبكو" بناء المفاعلات النووية بقيمة 20,4 مليار دولار أميركي.
 شركات محلية: وقعت الحكومة الإماراتية كذلك عقودا بنحو ثلاثة مليارات دولار مع أكثر من 1400 شركة إماراتية محلية تعمل في قطاعات مختلفة.

خليفة بن زايد يصدر مرسوماً بشأن الضريبة الانتقائية

الوقود النووي: تشارك ست شركات عالمية في قطاع توريد الوقود النووي، بينها أريفا الفرنسية وريو تينتو البريطانية، في تزويد المفاعلات بالوقود النووي لمدة 15 عاما، ضمن عقود تقدر قيمتها بنحو ثلاثة مليارات دولار.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد