الإمارات الأقل تأثراً بـ"المضافة" عالمياً وإقليمياً

الإمارات الأقل تأثراً بـ"المضافة" عالمياً وإقليمياً

أكدت "شبكة اللاينس" العالمية لمراكز الأعمال، اليوم الأحد، أن دولة الإمارات تعد الأقل عالمياً وإقليمياً في تأثيرات تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاعات الأعمال.

وبحسب موقع مباشر، أشارت شبكة اللاينس العالمية في بيانها، إلى أن هذا الأمر هو الذي يجعل الدولة تحتفظ بتنافسية بيئتها الاستثمارية في القطاعات كافة.

وكشفت دراسة حديثة أعدتها "شبكة اللاينس"، أن الإمارات تتمتع بأقل نسبة عالمياً وإقليمياً في ضريبة "القيمة المضافة"، مقارنة بدول من بينها: بريطانيا و سويسرا وألمانيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وأستراليا.

رأس الخيمة تدخل موسوعة جينيس بمشروع جديد... ما هو؟

كما تعد الإمارات الأقل عربياً بين الدول التي تطبق ضريبة القيمة المضافة، وفقاً للدراسة.

وأوضحت الدراسة أن بريطانيا وفرنسا تطبقان ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20%، وألمانيا 19%، والصين 17%، والمكسيك 16%، وجنوب أفريقيا 14%، وأستراليا تفرض ضريبة شبيهة بالمضافة 10%، وسويسرا 8%، ما يجعل الإمارات من الدول الأقل عالمياً في تطبيق الضرائب.

وأشارت الدراسة إلى أن أقل دولة في تطبيق القيمة المضافة هي تايوان 5% وسنغافورة بنسبة 7%، فيما جاءت المجر بنسبة 27% والدنمارك والسويد 25% وإيطاليا 22% واسبانيا 21% وتركيا 18% ضمن الدول الأعلى في تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتفرض دول أخرى ضريبة "القيمة المضافة" مثل روسيا بنسبة 18% والبرازيل بين 7 و18%، والهند 13,5 % وإندونيسيا وكوريا الجنوبية 10% والسنغال 18% وسيرلانكا 12.%

وعربياً، ضربت الدراسة أمثلة على تطبيق الضريبة، حيث جاءت تونس الأعلى بنسبة 18% والجزائر بين 7 و17% ومصر 14% و لبنان 10%.

وثمنت الدراسة قرار مجلس الوزراء الأخير بتخصيص 70% من عوائد ضريبة القيمة المضافة في الدولة للحكومات المحلية، الأمر الذي يعزز من قدرة الحكومات المحلية على ضخ مشاريع واستثمارات تنموية جديدة.

الإمارات: شهادة السيرة والسلوك شرط للحصول على تصريح عمل

واستبعدت الدراسة حدوث أية تأثيرات سلبية جراء تطبيق الضريبة على خطط ومشاريع "اكسبو 2020"، مؤكدة أن هذه المشاريع قد فتحت مجالات استثمارية مستدامة للإمارات في جميع القطاعات الاستثمارية والخدمية .

وأعربت شركات "شبكة اللاينس" عن تفاؤلها تجاه سير الأعمال خلال 2018 اعتماداً على خبراتها المتراكمة في دول تطبق ضريبة القيمة المضافة على أعمالها في العديد من دول العالم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد