اقتصاد مفاجأة في أزمة أسعار الليمون المصري

اقتصاد  مفاجأة في أزمة أسعار الليمون المصري

كشف المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر عن وجود قفزة في صادرات الليمون المصري خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2019، تزامنا مع ارتفاع سعره في السوق المحلي.

وصادرات الليمون محققة نحو 986.8 ألف دولار، فيما سجلت إيرادات تصدير الليمون خلال الفترة نفسها من العام الماضي نحو 945.3 ألف.

وارتفعت أسعار الليمون في الأسوق المصرية، حيث تفاجأ المصريون بارتفاع أسعار الليمون ، بعد أن سجل متوسط سعر 30 - 40 جنيها للكيلو قبل أسبوعين.

وزارة الزراعة المصرية حاولت توضيح الأمر للمواطنين من خلال بيان إعلامي، الذي أكد أن حجم الإنتاج في الفترة الحالية قليل نسبيا، كما أن تتابع المناسبات تسبب في الاستهلاك الزائد خلال الفترة الماضية من شم النسيم ثم شهر رمضان انتهاء بعيد الفطر.

وحسب بيان وزارة الزراعة المصرية، فإن الطلب كان كبيرا ما تسبب في تفريغ السوق من المعروض، وما يوجد الآن هو من المخزون القديم.

من جهته قال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لـ"العين الإخبارية" إن موسم تصدير الموالح في مصر انتهى فعليا، ويتصدر البرتقال قائمتها إضافة إلى بعض أنواع الليمون وليس جميعها.

وألقى رئيس التصديري للحاصلات الزراعية الكرة في ملعب الظروف المناخية فيما يخص ارتفاع أسعار الليمون المحلي، مؤكدا أن تلك التغيرات وحتى تراجع حجم الإنتاج لا يقودا السوق إلى هذا الارتفاع الرهيب حسب وصفه.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات
أخبار تهمك