أوبك: النفط المصدر الأقوى للطاقة

أوبك: النفط المصدر الأقوى للطاقة

رغم أهمية مصادر الطاقة المتجددة لكنها لن تتفوق على الوقود الأحفوري على الرغم من كل الجهود العالمية المكثفة للتحول نحو الطاقة المتجددة، هذا ما أكده محمد باركيندو الأمين العام الجديد لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

مشيرا إلى أن الإحصاءات واضحة جدا وتؤكد أن النفط سيستمر ليكون المصدر الأبرز للطاقة لفترة طويلة جدا مقبلة.

وأوضح أن الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" متفائلة للغاية بمستقبل الطلب العالمى على الطاقة كما أنها تساند تكثيف البحث عن بدائل للوقود الأحفوري بشكل مستمر انطلاقا من القناعة بأن نمو الطلب سيحتاج إلى كافة موارد الطاقة المتاحة.

وأشار التقرير إلى أن العالم يتطلع إلى دور "أوبك" في السنوات الثلاث المقبلة في تعزيز جهود مكافحة تغير المناخ وفق التزامات مؤتمر باريس، مؤكدا أن المنظمة ستدعم دون شكل كل تقدم ممكن في هذا المجال كما ستستمر في دعم تنوع موارد الطاقة انطلاقا من قناعة كاملة لها بأن هذا الأمر لن يشكل أي خطر على النفط الخام.

وأوضح باركيندو أن "أوبك" واجهت تحديات واسعة في الفترة الماضية نتيجة الانخفاض الحاد في أسعار النفط الخام، مشيرا إلى أنه سيبذل قصارى جهده في دعم وحدة المنظمة وتعزيز الهدف المشترك للدول الأعضاء المتمثل في استقرار سوق النفط مع الحفاظ في الوقت نفسه على استقلالية الدول وسيادتها في العمل الاقتصادى.

وأضاف باركيندو أن "استمرار "أوبك" في دعم استقرار سوق النفط هو دور أساسى وحيوي وهو مطلوب ليس فقط من قبل الدول الأعضاء في "أوبك" لكنه مطلوب أيضا من المنتجين الآخرين من خارج المنظمة"، لافتا إلى أن تقلب الأسعار يزعج أيضا المستهلكين والاقتصاد العالمي لديه أيضا حساسية من تقلبات الأسعار، منوها بأن جميع قرارات "أوبك" موجهة نحو تحقيق هدف الاستقرار وتجنب الصدمات في سوق النفط.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد