أكبر مصرف في دبي يخطط لشراء خامس أكبر بنك في تركيا

أكبر مصرف في دبي يخطط لشراء خامس أكبر بنك في تركيا

قال أكبر مصرف في دبي إنه سيشتري خامس أكبر بنك خاص في تركيا مقابل 15.48 مليار ليرة (2.8 مليار دولار)، مقارنة مع القيمة المُعلنة في مايو أيار البالغة 14.6 مليار ليرة.

وبحسب رويترز يعتزم بنك الإمارات دبي الوطني شراء دينيزبنك التركي من سبيربنك الروسي بخصم نسبته نحو 20 بالمئة عن السعر المتفق عليه في السابق، بعد انخفاض كبير لليرة التركية.

وهبطت الليرة بفعل مخاوف تتعلق باستقلالية البنك المركزي التركي وتدهور العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

تأتي صفقة دينيزبنك في ظل توتر العلاقات بين تركيا ودول الخليج منذ وقفت أنقرة بجانب قطر بعد أن اتهمت الإمارات العربية المتحدة والسعودية ودول أخرى الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

وكان هشام عبد الله القاسم نائب رئيس مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني قال في مايو أيار إن الصفقة ستساعد البنك في تنويع أنشطته وترسيخ مكانته كبنك رائد في المنطقة.

أما سبيربنك، أكبر بنوك روسيا من حيث الأصول، فإن بيع أكبر أصوله خارج روسيا يأتي في إطار عودته للتركيز على سوقه المحلية. واشترى البنك الروسي دينيزبنك في 2012 مقابل نحو 3.5 مليار دولار حين رغب في تعزيز حضوره بالخارج.

وقال متحدث باسم بنك الإمارات دبي الوطني لرويترز إن الصفقة المعدلة تمثل للبنك خصما بنحو 20 بالمئة دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وذكر سبيربنك أنه يتوقع الحصول على خمسة مليارات دولار من بيع دينيزبنك شاملة رأس المال والديون. ودفع نبأ البيع أسهم سبيربنك للارتفاع 1.5 بالمئة عند فتح السوق.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد