"آبل" أغنى شركة في العالم.. بقيمة تتجاوز 1.8 تريليون دولار

"آبل" أغنى شركة في العالم.. بقيمة تتجاوز 1.8 تريليون دولار

أصبحت شركة "آبل" الأمريكية أغنى شركة في العالم، بعد تخطيها لشركة "أرامكو" السعودية، بعد أن قفز سهمها بأكثر من 10% إلى قيمة غير مسبوقة، بعد إعلان نتائج فصلية إيجابية.

وأنهت "آبل" الجلسة عند 425.04 دولاراً، مما يجعل رأسمالها السوقي عند 1.82 تريليون دولار، وذلك استناداً إلى عدد الأسهم الذي ورد في إفصاح دوري للشركة الأمريكية.

وأضاف صعود سهم آبل، وفق "رويترز"، 172 مليار دولار إلى رأسمالها السوقي خلال الجلسة، وهي زيادة تفوق وحدها إجمالي القيمة السوقية لشركة أوراكل.

وبحسب بيانات مؤسسة "رفينيتيف" يبلغ رأس المال السوقي لأرامكو السعودية، التي كانت أكثر الشركات المدرجة قيمة منذ طرحها العام الماضي، 1.76 تريليون دولار وفق آخر إغلاق.

ووصل عدد الأسهم المدرجة لآبل أربعة مليارات و275 مليوناً و634 ألف سهم حتى 17 يوليو الماضي، بحسب الإفصاح، وبعد شرائها أسهماً بقيمة 16 مليار دولار في ربع السنة المنتهي في يونيو الماضي.

وبالزيادة التي حققها السهم يوم الجمعة الموافق 31 يوليو، يكون قد زاد 45% منذ بداية العام، إذ يراهن المستثمرون على أنها وشركاتٍ تكنولوجيةً أمريكية أخرى ستخرج من جائحة فيروس كورونا أقوى من منافسين أصغر حجماً.

وفي تقريرها الفصلي، أعلنت آبل تجزئة السهم الواحد فيها إلى أربعة أسهم، إذ يبدأ التداول على أساس التغيير وفق التجزئة في 31 أغسطس، إذ ستكون هذه أول تجزئة أسهم لآبل منذ 2014.

ويحسب "رفينيتيف" رفع أكثر من 20 محللاً توقعاتهم السعرية لسهم آبل بعد تقرير الشركة، لكن متوسط السعر الجديد الذي توقعه المحللون، الذي بلغ 409.63، يقل عن سعر إغلاق يوم الجمعة بأكثر من 15 دولاراً.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد