1600 مخالفة تسجلها شرطة دبى في أول يوم لتطبيق اللائحة الجديدة

  • مرور دبي.jpg
  • سيف المرزوعي.jpg

سجلت الادارة العامة لمرور دبى عدد ضخم تخطي ال1600 مخالفة بخلاف مخالفات السرعة في أول يوم لتطبيق اللائحة التنفيذية لقانون السير و المرور بعد تحديثها والتي قللت عدد المخالفات من 147 الى 120 مخالفة.

 
وقال مدير الإدارة العامة للمرور، العميد سيف مهير المزروعي، إن هذا العدد لا يشمل مخالفات السرعة، التي يستلزم تفريغها من أجهزة الضبط المروري (الرادارات)، متوقعاً أن يتضاعف العدد، إذا أضيفت إليها مخالفات السرعة.

وأضاف أن مخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي جاءت بإجمالي 180 مخالفة، لافتاً إلى أن غرامة هذه المخالفة تضاعفت وفق التعديلات من 200 إلى 400 درهم، بالإضافة إلى نقطتين سوداء، لافتاً إلى أنها تعد من أسوأ السلوكيات على الطرق، إذ تعزز ثقافة التعالي والاستقواء على الآخرين.

وأشار إلى تسجيل 98 مخالفة وقوف خاطئ، و30 مخالفة وقوف في الممنوع، و33 مخالفة وقوف على الأرصفة، و48 مخالفة وقوف خلف المركبات بما يعوق حركتها، لافتاً إلى أن من مخالفات الوقوف، التي جرى تشديدها، الوقوف في منتصف الطريق دون مبرر، وتمت مضاعفة غرامتها من 500 إلى 1000 درهم، ومن أربع إلى ست نقاط سوداء.

وتابع أنه تم تسجيل 66 مخالفة عدم ترك مسافة كافية بين المركبات، لافتاً إلى أنها من المخالفات الخطرة، ويمكن إدراجها تحت بند قيادة مركبة بطريقة تعرض حياة السائق أو الآخرين للخطر، إذا تجاوزت من مجرد عدم ترك مسافة إلى ما يعرف بالالتصاق العدواني بالمركبات الأمامية، مشيراً إلى تطوير أجهزة الضبط المروري، ليمكنها رصد مثل هذه السلوكيات، وأن هذه المخالفة وردت من بين أكثر ثلاث مخالفات تسبباً في حوادث قاتلة.

وأشار المزروعي إلى تسجيل 31 مخالفة للانحراف المفاجئ بالمركبات، وهي من المخالفات التي جرى تشديد غرامتها لتتضاعف ثلاث مرات من 200 إلى 1000 درهم، بالإضافة إلى أربع نقاط سوداء، نظراً لأنها تصدرت قائمة أكثر الأسباب في الحوادث المرورية القاتلة خلال العام الماضي، مؤكداً أن الغرامة القديمة لم تكن تتناسب إلى حد كبير مع خطورة هذا السلوك.

وأوضح أن الدوريات المرورية ورقباء السير حرروا هذه المخالفة حضورياً لثمانية سائقين، بالإضافة إلى 23 مرة غيابياً، خلال اليوم الأول لتطبيق اللائحة المعدلة، لافتاً إلى أن هناك معايير واضحة لتطبيقها، وتم التنبيه على ضرورة التأكد من ارتكابها، قبل تسجيلها ضد أي سائق.

ولفت إلى تسجيل 208 مخالفات عرقلة حركة السير، التي زادت غرامتها من 200 إلى 500 درهم، و33 مخالفة رجوع إلى الخلف بصورة خطرة، التي ارتفعت كذلك من 200 إلى 500 درهم، وأضيفت إليها أربع نقاط مرورية سوداء، لما تمثله من خطورة، و12 مخالفة دخول إلى الطريق دون التأكد من خلوه، و31 مخالفة الدوران بطريقة خاطئة ومن مكان غير مخصص لذلك التي ارتفعت غرامتها من 200 إلى 500 درهم، و16 مخالفة عبور مشاة من غير الأماكن المخصصة لذلك، بالإضافة إلى مخالفات أخرى سجلت في اليوم الأول.

الكاتب: أحمد كمال
المزيد