السّجائر الإلكترونيّة بدون نيكوتين: هل هي آمنة؟

السّجائر الإلكترونيّة بدون نيكوتين: هل هي آمنة؟

نسمع كثيراً عن مخاطر تدخين السجائر الإلكترونية، والمشكلة أن كل دراسةٍ جديدة تعارض التي سبقتها بالإستنتاج، فنصفها تعتبره حلاً ذكياً وفعال والنصف الآخر يزعم أنها خطرة على شتى المستويات. لذا يمكن أن يكون من الصعب فصل الحقيقة عن الترهات. تدخين السجائر الإلكترونية بدون نيكوتين ليس بإستثناء، فبالرغم من كونها تفتقد خصائص إدمان النيكوتين، الذي يجعلها طبعاً مفيدةً مقارنةً بالسجائر العادية أو الإلكترونية مع النيكوتين، هذا لا يعني أنها دون مخاطر من نوعٍ آخر. 

السجائر الإلكترونية

 

جودة المنتجات 

بالرغم من كون المنتجات بدون نيكوتين، الذي هو بالتأكيد شيءٌ جيد، فالمكونات الأخرى الموجودة في السائل المضاف إلى السجائر الإلكترونية يمكن أن تشكل خطراً على المستخدم. إن تنوع النكهات المتاحة هي واحدة من الأسباب التي جعلت هذه المنتجات شعبيةً للغاية. لكن مع هذه الشعبية، إنغمر السوق بالكثير من المنتجات مما جعل معايير جودتها مختلفة وهذا يخيف المستخدم كونه لا يعرف ما يكون السائل. فبالرغم من احتواء أغلبية النكهات على مواد غير ضارة للجسم، هذا لا يعني أنها آمنة للإستنشاق، ولم يتم ابحث دقيقة على كل هذه المواد. 

السّجائر الإلكترونيّة أمّا العاديّة: خير الشّرّين

أعراض الإقلاع عن النيكوتين 

السجائر الإلكترونية

إن النيكوتين مخدر قوي الإدمان، لذا عند التوقف فجأةً عن استهلاكه يتفاعل الجسم بطريقةٍ سلبيةٍ حيث يلاحظ المقلع فرقاً عند تدخين السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين. فقد لا يحظى المدخن بنفس المستوى من الإكتفاء مقارنةً بالسجائر المحتوية على النيكوتين. كما قد يعاني المرء من بعد أعراض الإقلاع عن النيكوتين مثل القلق والصداع والإكتئاب وزيادة الشهية. إذا اقدمت على محاربة هذه الأعراض وبدأت بإستخدام السجائر الإلكترونية الخلية من النيكوتين، قد يكون هذا الأمر مفيداً للغاية لك. أفضل طريقة للتقليل من هذه الأعراض هي بخفض محتوى النيكوتين تدريجياً في السجائر الإلكترونية وبالتالي يصبح الإقلاع عن النيكوتين بالأمر الأسهل. 

 

النكهات هي السبب للبعض

السجائر الإلكترونية

في حين أن أغلبية المدخنين يفضلون ألشعور بالنيكوتين عند التدخين، غيرهم غياب النيكوتين هو الهدف الأول لتخن السجائر الإلكترونية الخلية من النيكوتين. فللعدد من الناس، إستعمال هذه المنتجات هدفه ببساطة إستنشاق وزفير النكهات النقية. إن النيكوتين هو الجزء المفضل لدى المدخنين التقليديين، لكن لمن يهمه النكهة أكثر من كل شيء، تدخين السجائر الإلكترونية الخلية من النيكوتين قد يكون الحل الأذكى والأكثر صحة.

الشيشة الإلكترونية: تعريفها، فوائدها ومخاطرها

 

هل تدخين السجائر الإلكترونية الخلية من النيكوتين آمناً

إن كنت ترغب بتدخين منتجاً لا يحمل المخاطر الإدمانية، وله نكهةٌ لذيذةٌ، فالسجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين هي المنتج الأكثر تناسباً مع مطلبك. 

ومع ذلك، سيكون من الغباء أن نقدم السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين كمنتجٍ بدون مخاطر. إن إدخال أي مادة إلى الرئتين تأتي مع مخاطر، خاصةً إذا كنت تشتري السوائل من مصادر غير آمنة. مع ذلك، إن استطعت الإنتقال إلى السجائر الإلكترونية الخالية من النيكوتين من تلك التي تحتوي على النيكوتين أو سجائر التبغ التقليدية، فهذا يعتبر بتأكيد بديلاً رائعاً.

كل ما تحتاج أن تعرفه عن السجائر الإلكترونية

الكاتب: نزار زغيب
المزيد