5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

عندما تتدنى درجات الحرارة ويشتد البرد والصقيع، فإن الجسم يكون معرضاً للإصابة بنزلات البرد، وهذا ما يجعل الرجل يقوم ببعض الخطوات التي تعزز المناعة في جسمه وتحول دون إصابته بنزلات البرد وغيرها من الامراض الناتجة عنها. ومن أبرز الخطوات التي يقوم بها نذكر ارتداء الملابس الشتوية الصوفية، الابتعاد قدر المستطاع عن الناس المصابين بنزلات البرد للوقاية من العدوى، غسل اليدين باستمرار تجنباً لالتقاط الجراثيم، واحتساء الكثير من المشروبات الساخنة. وقد كشفت الابحاث الصحية، أن الانسان يصاب بمعدل 3 نزلات برد سنوياً، إلا أنه هناك بعض المأكولات التي تقيه الاصابة بها خصوصاً أنها تكون غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز مناعة الجسم وتساعده على مكافحة الامراض. فما هي إذاً المأكولات التي تمنع إصابتك بنزلات البرد؟

 

5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

  • الشوربة: من أولى المأكولات الواجب إدراجها ضمن نظامك الغذائي في فصل الشتاء نذكر الشوربة المغذية والمفيدة التي تشعرك بالدفئ أولاً وتقيك من الاصابة بنزلات البرد ثانياً. فالشوربة تحتوي على الكثير من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجهاز المناعي في الجسم، كما تحتوي أيضاً على لحم البقر الغني بالزينك والحديد الذين يعززان جهاز المناعة في الجسم. كذلك، فإن الشوربة غنية بالألياف الطبيعية إذاً والتي تخبئ في طياتها الكثير من المنافع الغذائية والصحية. وفي هذا السياق، يشدد خبراء التغذية على أهمية تناول الشوربة التي تحتوي على نسبة خفيفة من الأملاح.

5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

  • الاعشاب والتوابل: كذلك من المأكولات الواجب إدراجها في نظامك الغذائي في فصل الشتاء لتقوية جهاز المناعة في جسمك، نذكر الأعشاب والتوابل التي لطالما استعملت كعلاج للعديد من الامراض. ومن أهمها نذكر الثوم والكركم الذين أثبتا فعالياتهما في محاربة الجراثيم التي تدخل جسمك عندما تكون مريضاً من جهة، وتعزيز جهاز المناعة لديك من جهة ثانية. كذلك، أثبتت دراسة أجريت في العام 2014 أن الرجال الذين يتناولون الثوم يومياً لمدة 3 أشهر، أصيبوا بنزلات برد أقل بكثير من أولئك الذين لا يتناولون الثوم. وفي هذا السياق، يشدد الخبراء على أهمية أكل الثوم النيء الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجراثيم والبكتيريا والفيروسات.

5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

  • الفاكهة الحمضية: لمحاربة نزلات البرد في فصل الشتاء يدعوك خبراء التغذية إلى الاكثار من تناول الفاكهة الحمضية الغنية بالفيتامين C والذي يقي الجسم من الامراض، ومن تلك الفواكهة نذكر الكيوي والبرتقال. وفي هذا السياق يؤكد الخبراء أنّ الفاكهة الحمضية قد لا تقيك من الاصابة بنزلات البرد، إلا انها تساعد جسمك على الشفاء منه بطريقة أسرع.

5 مأكولات تمنع إصابتك بنزلات البرد

  • البطاطاس الحلوة: صحيح أن البطاطس الحلوة تعتبر من الكاربوهيدرات التي يجب عدم الاكثار من تناولها حفاظاً على جسم متناسق، ولكن في فصل الشتاء ولمحاربة نزلات البرد يدعونك الخبراء إلى إدخالها ضمن نظامك الغذائي. فإن البطاطس الحلوة غنية بالفيتامين A الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والفيتامين B6 الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم.

  • المكسرات: أخيراً لتقوية جهاز المناعة في جسمك والوقاية من الاصابة بنزلات البرد في الشتاء، يدعونك خبراء التغذية إلى تناول المكسرات ولا سيما اللوز وذلك لأنها غنية  بالفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة. كذلك، تبين أن المكسرات والبذور هي غنية بالدهون الطبيعية والمفيدة للجسم والتي تعمل على تعزيز مناعة الجسم ليتمكن من محاربة الامراض. وبحسب دراسة اجرتها كلية الطب في جامعة هارفارد فإن الدهون الطبيعية غير الشمبعة هي ضرورية للجسم الذي لا يمكنه انتاجها بمفرده، بل يجب الحصول عليها عبر المكسرات، سمكة السلمون، السردين، بذور الكتان والجوز.

 

الكاتب: عماد زغيب
هاشتاغ:

مقالات ذات صلة

التعليقات