5 طرق فعالة لعلاج الارق

5 طرق فعالة لعلاج الارق

التوتر والإجهاد وضغوطات الحياة اليومية والعملية وحتى العاطفية كلها عوامل تؤثر مباشرةً على الانسان بطريقة سلبية وتؤدي أيضاً إلى الارق الذي يبعد عنه النوم ويجعله يتقلب في الفراش من دون القدرة على أن يغمض له جفن. وفي الحقيقة، إن الارق مضرّ جداً خصوصاً أن دراسات كثيرة قد أثبتت أهمية النوم ما يقارب الـ7 ساعات يومياً، الامر الذي ينشط الذاكرة والقدرة الادراكية والقدرة على التركيز.

وقد تبيّن أيضاً أن الارق هي المشكلة الشائعة في أوساط الرجال في الزمن الحالي وتدخلهم في دوامة من الضغوطات النفسية التي تؤدي بدورها إلى مشاكل اجتماعية وصحية تتمثل بالصداع وبعدم القدرة على التركيز في اليوم التالي، بالإضافة إلى التوتر. فكيف يمكنك التخلص من الارق إذاً؟ تابع هذا المقال، وتعلم كيف تتخلص من الارق كلياً بهذه الحيل الـ5 الفعالة:

  • النظام الغذائي: إذا كنت تعاني من مشكلة الارق التي تمنعك من النوم ليلاً، فعليك أن تتبع نظاماً غذائياً خاصاً وصحياً يفرض عليك الابتعاد عن تناول المواد الغنية بالكافيين كالقهوة مثلاً والشاي والمشروبات الغذائية والشوكولاته مباشرةً قبل النوم، وتناولها بكميات معتدلة خلال النهار. كذلك، ينصحك الخبراء بالاتمتناع عن شرب العصائر التي تحتوي على الفيتامين "C" قبل النوم وذلك لاها تنشط الجسم. أخيراً، عليك أيضاً الحرص على تناول العشاء والذي لا يحتوي على الدهون قبل 3 ساعات من موعد النوم وذلك لكي يتسنى لجسمك تنفيذ عملية الهضم.
  • ديكور الغرفة: أثبتت الدراسات والابحاث أنّ ديكور الغرفة يلعب دوراً بالغ الاهمية في عملية النوم والارق، إذ تبين أن الغرفة المكتظة بالاغراض تؤدي إلى الارق في حين أن الغرفة "النظيفة" وغير المكتظة تساعد الانسان إلى الخلود على النوم بشكل أسرع. لذلك، إذا كنت تسعى إلى محاربة الارق، تخلص إذاً من كل الاغراض التي تجعل غرفة نومك مزدحمة، فالعقل يحتاج الى مساحة رحبة وفارغة تساعد على الاسترخاء. أخيراً، احرص على أن يكون لون الجدران زاهياً واستخدام أغطية للفراش بألوان تحفز على النوم وابتعد بالتالي عن الألوان التي تنشط الذهن والجسم.
  • الموسيقى والاضاءة الخافتة: كذلك، تبين أن الموسيقى هي بمثابة علاج للروح والجسم في آن وهي تطرد عنك شبح التوتر والارق وتبعد عنك الضغوطات النفسية التي تحول دون قدرتك على النوم. وفي هذا السياق ننصحك بوضع موسيقى خافتة تساعدك في النوم بشكل أفضل. كذلك، ثبت ايضاً أن اعتماد الاضاءة الخافتة يحفز عملية النوم ويطرد عنك شبح الارق الذي يقلقك.
  • حرارة الغرفة: من الامور التي قد لا تنتبه لها والتي تؤدي الى الارق نذكر حرارة الغرفة، فقد ثبت أن الغرفة الباردة جداً أو الدافئة جداً تؤدي إلى الارق وتمنعك من النوم. لذلك، يدعوك الخبراء الى اعتماد حرارة معتدلة، لأن الحرارة الباردة تؤدي إلى تنشيط الجسم والخلايا العضلية، في حين أن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى التعرق وهذا ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس تترجم عبر الارق.​
  • طقوس النوم: تماماً كما أن الجسم يجب أن يتبع نظاماً غذائياً خاصاً، كذلك فإن النوم يخضع بدوره إلى طقوس خاصّة عليك احترامها. فإذا كنت ترغب في الخلود إلى النوم بشكل مريح، يدعوك الخبراء إلى الاستحمام بالمياه الدافئة التي تساهم في استرخاء الجسم والعقل. كذلك، من الضروري أن تحدد وقتاً خاصاً للخلود إلى الفراش واحترامه، لأن الجسم والعقل يحتاجان إلى اتباع نظام معين للنوم والاستيقاظ. كذلك، إذا كنت تنام قليلاً بعد الظهر فحاول التخلي عن هذه العادة لأنها قد تمنعك من النوم ليلاً.
الكاتب: مروان زين
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات