الام اسفل الظهر... ما هي الاسباب والعلاجات؟

الام اسفل الظهر... ما هي الاسباب والعلاجات؟

اغلبية الناس يعانون من الام اسفل الظهر نتيجة الجلوس لوقت طويل على الكرسي من دون حراك، او بعض الممارسات الخاطئة في حمل اشياء ثقيلة تؤذي الجسم وتسبّب له الام اسفل الظهر. ما هي هذه الاسباب التي تتسبب بهذه الالام؟ وكيف نتقن العلاجات الفعالة بالتمارين للقضاء على هذه المشكلة؟

اسباب الام أسفل الظهر

يرتبط وجع الظهر بالام العمود الفقري والاعصاب والعضلات التي تسبب في كثير من الاحيان عدم القدرة على السير والجلوس بطريقة مريحة. فالسبب الرئيسي لهذا الوجع ناتج عن ردة فعل عكسية من العضلات لحماية الأعصاب، الامر الذي يؤدي الى تعرض العضلات للتشنج العضلي .

الام أسفل الظهر

عندما تتعرض بعض فقرات العمود الفقري الى الاذى نتيجة الوقوع او التحرك عشوائيا، تتحرك احدى الفقرات وتقوم بالضغط على الاعصاب مولدة آلام حادة اسفل الظهر. اما المشاكل الموجود في بنية العمود الفقري تولد آلاما باسفل الظهر، ناهيك عن بعض العيوب الخلقية في العمود الفقري منذ الولادة التي بدورها تسبب الام حادة اسفل الظهر.

ومن اسباب الام الظهر ايضا، امراض ناتجة عن هشاشة العظام التي تتكاثر نتيجة النقص في الكالسيوم مما يؤدي الى تفتت العظام الناتج عن الشعور بآلام حادة، والى حدوث بعض الاتهابات في المفاصل التي بدورها تقوم بالضغط على اسفل الظهر.

حقائق عن كم عدد ضلوع جسم الانسان والضلوع الكاذبة

علاجات الام أسفل الظهر بالتمارين

نقدّم لك اليوم 3 تمارين رياضية لعلاج الام اسف الظهر:

-        تمرين الوقوف أمام الكرسي:

هذا التمرين يعد سهل خصوصا للذين يعانون آلاما حادة اسفل الظهر. ما عليك الا الوقوف امام كرسي صغير بشكل مستقيم مع شد الظهر. قم بمد رجلك اليمنى عليه حوالى 30 ثانية، ثم بدّل الرجل الاخرى واعد الحركة عينها. كرّر هذه التمارين حوالى 10 مرات يوميا وستلاحظ خلال ايام تحسّن الام الظهر واعادة الفقرات الى مكانها.

-        تمرين الاستلقاء على البطن:

في هذا التمرين استلقي على البطن وارفع راسك ومنطقة الصدر والبطن عن الارض، مع تثبيت كفي اليد على الارض. ارفع جسمك وانزله على الارض حوالى 10 مرات. هذا التمرين يضمن الليونة للظهر ويخفف من الالام.

-        تمرين الجسر:

استلق على ظهرك واثني ساقيك على بعضهما. ارفع منطقة الخصر والظهر الى الاعلى حوالى 30 ثانية ثم انزلهما. كرر هذا التمرين مرتين فقط في المرة الاولى، حتى تتمكن من تطبيق هذا التمرين حوالى 15 مرة يومياً.

طريقة الجلوس الصحي

آلام أسفل الظهر

عندما تجلس لوقت طويل في ساعات العمل، عليك ان تضع شاشة الكمبيوتر في مستوى نظرك مع عدم الانحناء أمامه أو ثني ظهرك إلى الخلف أثناء الجلوس. حافظ على زاوية جلوسك بـ 90 درجة لانها من انجح وضعيات الجلوس. والاهم عدم وضع الوسادة خلف الظهر لانها تعمل على تغيير موضع الفقرات في العمود الفقري الامر الذي يسبب الالام.

علاجات طبيعية لآلام اسفل الظهر

علاج ألام أسفل الظهر

  • الزنجبيل لعلاج الام الظهر :

من اهم العلاجات الطبيعية لعلاج الام الظهر جذور الزنجبيل كونه يحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات. ما عليك الا تطبيق عجينة من مسحوق الزنجبيل على المنطقة المصابة قبل وضع القليل من زيت الزيتون . وفرك اسفل الظهر بنعومة.

  • دقيق القمح لعلاج الام الظهر:

يعد القمح من الحبوب التي تزيل الالتهابات لذلك هو مفيد في حالات الام اسفل الظهر. ضع الدقيق في ماء على نار هادئة حتى تصبح عجينة. انتظر حتى تبرد وضع العجينة في مكان الام اسفل الظهر، ويفضل ان توضع ساخنة قدر المستطاع. طبّق هذه العجينة 3 مرات في اليوم لمدة اسبوع وتخلص من الام الظهر.

 

الكاتب: وسام بشارة
هاشتاغ:
المزيد