أكثر الرياضات مشاهدةً في العالم

أكثر الرياضات مشاهدةً في العالم

تختلف وتتعدد أنواع الرياضات في العالم، ونجد قاعدة جماهيرية واسعة لكل نوع من هذه الرياضات. إذ تلعب اهتمامات ورغبة الأفراد دورًا أساسيًا في تحديد واختيار نوع الرياضة التي يرغب كل فرد في متابعتها وبالتالي مُشاهدتها. ومع نمو شعبية الكثير من الرياضات، زادت نسب المُشاهدة وبرز نوع من التنافس بين هذه الرياضات العالمية... ليصبح لدينا ما يُعرف بلائحة أكثر الرياضات مشاهدةً . إذًا ما هي أكثر الرياضات مُشاهدةً التي يجب أن تعرفها؟

كيف يتمّ تحديد الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم؟

قد تفاجئك لائحة الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم، تعرف على كل التفاصيل من نسبة المشاهدة وصولاً إلى المردود المالي لكل رياضة .

إنّ عملية تحديد أنواع الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم لا تعتمد فقط على معيارٍ واحد، بل على العكس فإنّها تتبع العديد من المعايير المُهمة. وقد تعني عبارة الرياضات الأكثر شعبية أيضًا الرياضات الأكثر مشاهدةً ، في ظل الإهتمام الكبير بالرياضات المُختلفة والإحترافية العالية في اللعب إلى جانب المشاركة في البطولات العالمية. كما يساهم كل من الإهتمام الكبير بهذه الرياضات والإحترافية أيضًا في جعل المردود المالي للفرق واللاعبين يصل إلى مبالغ ضخمة.

أكثر الرياضات مشاهدةً

ما هي الرياضات الأكثر مشاهدةً ؟

تعرّف على الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم:

- كرة القدم: تحتل كرة القدم الطليعة في سباق الرياضات الأكثر مشاهدةً وشعبية في العالم. إذ تصل قاعدتها الجماهيرية إلى حوالي 3.5 مليون مُشجع. مع العلم بأنّ هناك منافسة دائمة على عدد من الألقاب والبطولات الدولية والمحلية في الوقت نفسه.

- لعبة الكريكيت: مع عدد جمهورٍ يصل إلى حوالي 2.5 مليار مُشجع، تحتل لعبة الكريكيت المرتبة الثانية ضمن قائمة الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم. وكان العام 1700 بداية تنظيم وتطوير هذه اللعبة التي انتشرت في البداية بسبب الإمبراطورية البريطانية. وهذا ما جعلها تتمتع بشعبية عالية في المستعمرات البريطانية في السابق (الهند، أستراليا، جنوب أفريقيا)... كما انّ اكبر فرق الكريكيت نجدها في أستراليا، جنوب أفريقيا والهند...

أكثر الرياضات مشاهدةً

- هوكي الجليد: تأتي هذه الرياضة في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم، مع قاعدة جماهيرية قد تتعدى البليونين. وبعد مرحلة تنظيمها في القرن التاسع عشر (في انكلترا)، وصلت هذه الرياضة إلى باكستان، الهند، استراليا وهولندا بشكل هائل.

- رياضة التنس: لم تستحوذ دولة مُعينة على رياضة التنس، ما جعلها تتنتشر وتحظى بشعبية كبيرة في معظم أنحاء العالم. وبسبب وصول قاعدتها الجماهيرية إلى حوالي مليار مُشجع، احتلت هذه الرياضة المرتبة الرابعة في هذه القائمة.

- الكرة الطائرة: تضم كرة الطائرة حوالي 900 مليون مُشجع، فتحتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة الرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم. وقد تكون بساطتها على مختلف الأصعدة من العوامل التي جعلتها تنتشر في كل أنحاء العالم.

أكثر الرياضات مشاهدةً

- كرة الطاولة: رغم اعتبارها من الرياضات الجديدة أو الحديثة نسبيًا، إلّا انها اكتسبت شهرة وقاعدة جماهيرية واسعة. إذ تتخطى قاعدتها الجماهيرية ربما الـ 850 مليون مُشجع.

وتلي هذه الرياضات العديد من الرياضات الأخرى التي تدخل في سباق الرياضات الأكثر مشاهدةً كالبيسبول (500 مليون مُشجع)، ثم لعبة الغولف (حوالي 450 مليون مُشجع). وأخيرًا هناك كرة السلة التي تأتي في المرتبة التاسعة إلى جانب كرة القدم الأميركية في المرتبة العاشرة مع حوالي 400 مليون مُشجع.

أكثر الرياضات مشاهدةً​​​​​​​

المردود المالي للرياضات الأكثر مشاهدةً في العالم؟​​​​​​​

لا تتمتع كل أنواع الرياضات بنسب المشاهدة ذاتها، وبالتالي هذا يؤثر على إيرادات كل رياضة. إذًا من الطبيعي أن نجد أنّ بعض هذه الرياضات تدفع أكثر للرياضيين. ومنها: كرة القدم الأميركية، الغولف، البيسبول، هوكي الجليد، التنس، كرة القدم، الملاكمة وكرة السلة.

ويحسب تقرير صادر عن "Sporting Intelligence"، يُعتبر فريق The Cleveland Cavaliers الفريق الرياضي الأعلى أجراً، حيث بلغ متوسط أجر لاعبيه 8.7 مليون دولار خلال موسم 2016 \ 2017. ومن الطبيعي أن تدخل فرق الدوري الأميركي لكرة السلة (NBA) ضمن هذه القائمة، حيث يصل متوسط أجر أي لاعب مُحترف إلى حوالي 6.4 مليون دولار. وهذا ما جعل الدوري الأميركي لكرة السلة يحتل المرتبة الثالثة في العالم على صعيد الرواتب التي تُصرف على اللاعبين. بينما يحتل لاعبو The   National Football League (NFL) المرتبة السادسة مع متوسط راتبٍ يصل إلى 2.4 مليون دولار. أي بمعنى آخر، يصل مجموع رواتب فرق الـ NFL إلى حوالي 4.1 مليار دولار.

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات