6 نصائح لتسريع عملية الأيض وخسارة الوزن

6 نصائح لتسريع عملية الأيض وخسارة الوزن

حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون الزائدة والسموم عبر تحسين عملية الايض هو هدف غالبية الرجال خصوصاً أنّهم يجدون في ذلك ضمانة أكيدة للحصول على بنية رياضية قوية وعضلات بارزة. وإجمالاً لتحفيز عملية الايض التي تبين أنها تحرق السعرات الحرارية وتحرر الجسم من الدهون وتحولها إلى عضلات، يحرص الرجل على ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لا سيما تلك التي تقوم على حمل الأوزان الثقيلة والمعروفة برياضة كمال الاجسام.

حتى أن بعض الرجال يتناولون الحبوب التي تساهم في حرق السعرات الحرارية وتسرع بالتالي عملية الايض. ولكن لتسريع عملية الايض وحرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد، هناك خطوات أكيدة ومضمونة عليك اتباعها وقد اختصرناها لك على الشكل التالي:

  • النشاط الدائم: أثبتت الدراسات والابحاث أنّ تحفيز عملية الايض تكمن في النشاط الدائم، وإننا لا نعني فقط تلك الساعة التي تخصصها لممارسة التمارين الرياضية إما في المنزل أو في النادي الرياضي، بل نعني مدى نشاطك خلال النهار بكامله. وبالتالي، إن عليك التخلي بالنشاط خلال ساعات العمل وصعود السلالم على الدرج عوض استخدام المصعد الكهربائي، بالإضافة إلى الحركة أثناء العمل عوض الجلوس 8 ساعات متتالية خلف المكتب.

 

  • نظام غذائي خاص: لتحفيز عملية الايض، يكون عليك اتباع نظاماً غذائياً يساعدك في حرق السعرات الحرارية وتحويل الدهون إلى عضلات قوية وصلبة، وغالباً ما يجب أن يرتكز نظامك الغذائي على البروتينات التي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية والتي يسهل حرقها. بالإضافة إلى سهولة حرق السعرات الحرارية الموجودة في البروتينات، فإن ما يجعله أساسياً في عملية الايض وتخسيس الجسم، هو أنه يتطلب وقتاً أطول للهضم وبالتالي يعزز شعورك بالشبع فترة طويلة فلا تضطر الى تناول وجبات إضافية.

 

  • تناول وجبة الفطور: بعض الرجال لا يتناولون الفطور ويكتفون بتناول وجبتي الغذاء والعشاء، ولكن تبين أن في ذلك الكثير من المخاطر إذ ثبت أنّ "الفطور هي الوجبة الأساسية في اليوم"، وتساهم في تحفيز عملية الايض وحرق السعرات الحرارية. والسبب؟ تبين أن الرجال الذين يتناولون وجبة صحية من الفطور، يحسنون إختيار الوجبتين المتبقيتين أي الغذاء والعشاء بعيداً من المأكولات الغنية بالدهون.

 

  • رياضة كمال الاجسام: كذلك، أثبتت الابحاث أنّ تحفيز عملية الايض يكمن في ممارسة الرياضة لا سيما رياضة كمال الاجسام التي تقوم على بناء العضلات، عبر تحويل الدهون إلى عضلات قوية وصلبة. ولكن في هذا السياق، يؤكد الخبراء أن ممارسة تمارين كمال الاجسام لا تكفي لوحدها لتحقيق الهدف وتحفيز عملية الايض، بل يجب أن يترافق ذلك مع حمية غذائية صحية وسليمة تساعدك في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

4 عادات مسائية تكسبك الوزن من دون أن تدري

  • توازن التمارين الرياضية: يشاع أن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة التي تسبب الاجهاد هي أساسية لحرق السعرات الحرارية وتحفيز عملية الايض، ولكن أثبتت الدراسات أن تحفيز عملية الايض تكمن في خلق التوازن في ممارسة التمارين الرياضية. بمعنى آخر يكون عليك البدء بممارسة التمارين الرياضية البسيطة ومن ثمّ زيادة قوّتها بطريقة تدريجية مع ضمان إراحة العضلات من فترة لأخرى. وفي هذا السياق، يدعونك الخبراء أولاً إلى ممارسة تمارين الاحماء، من ثمّ العمد إلى رفع الأوزان الثقيلة ثمّ الاستراحة قبل الانتقال إلى التمرين الثاني.

 

  • احتساء الماء: بالإضافة إلى قدرته على حرق السعرات الحرارية وتحفيز عملية الايض، فإن احتساء كمية وافرة من الماء يحمل في طياته الكثير من المنافع الصحية والجمالية أيضاً. وتبيّن أن احتساء كمية كبيرة من الماء خصوصاً قبل تناول الطعام يساهم في تنظيم عملية الايض وبالتالي يساعدك في حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.
الكاتب: عماد زغيب

مقالات ذات صلة

التعليقات