4 أسوء مشروبات تجنبها قبل الرياضة

4 أسوء مشروبات تجنبها قبل الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية المكثفة التي ترتكز على القيام بتمارين الاحماء وتمارين رياضة كمال الاجسام التي تقوم على بناء العضلات، هي الهدف الاساسي للرجال الذين باتوا يعون أكثر أهمية ممارسة الرياضة. فكما هو معروف إن ممارسة الرياضة مفيد على أكثر من صعيد، وليس على الصعيد البنيوي والجمالي وحسب، بل على الصعيد الصحي والنفسي أيضاً، فالرياضة تطرد السموم من الجسم وهذا ما يمنحك النشاط ويحرر جسمك وعقلك من الامراض والهواجس النفسية.

ولكن ممارسة الرياضة يجب أن يترافق مع نظام غذائي صحي لتبلغ أهدافك بسرعة أكبر؛ وعندما نتكلم عن النظام الغذائي فإننا لا نعني فقط المأكولات بل المشروبات ايضاً إذ ثبت أن هناك 4 مشروبات مضرة جداً قبل ممارسة الرياضة. فما هي؟ اكتشفها:

  • مشروبات الطاقة التي تحتوي على مشتقات الحليب: من أولى انواع المشروبات الواجب الابتعاد عنها واحتساءها قبل ممارسة التمارين الرياضية هي مشروبات الطاقة التي تحتوي على مشتقات الحليب. والسبب؟ إن هذه المشروبات تحتوي على كمية مرتفعة من البروتينات والكاربوهيدرات والدهون التي تعيق ممارستك للرياضة بنشاط، وبالتالي ينصحك الخبراء باحتساءها بعد ممارسة الرياضة. وإذا كنت تسعى إلى تناول البروتينات قبل ممارسة الرياضة، في هذه الحالة ينصحك الخبراء بتناول البروتينات مع الماء لأنه يسهل هضمها بسرعة أكبر، ولا تحتوي على الدهون والكاربوهيدرات.

​​​​​​​

  • مشروبات الفواكهة: إن مشروبات الفواكهة سواء أكانت طبيعية أو اصطناعية ومعلبة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يدخل إلى الدم بسرعة ويصعب التخلص منه. وتبين أن تناول السكر قبل ممارسة الرياضة يعيق نشاطك وبالتالي يحول دون ممارستك للرياضة بالشكل المعتاد. وبالتالي إذا كنت تطمح في الحصول على بنية قوية وجسماً صلباً، عليك احتساء هذه الأنواع من المشروبات بعد ممارسة الرياضة خصوصاً إذا كنت تمارس تمارين رفع الأوزان، أما قبل ممارسة الرياضة فيمكنك احتساء الماء الذي يحتوي على نكهات الفواكهة كنكهة جوز الهند أو غيرها من الفواكهة التي تحبها.

4 عادات مسائية تكسبك الوزن من دون أن تدري

  • المشروبات الغازية: إذا كنت تطمح في الحصول على جسم قوي وصلب وقوام متناسق، فهذا يعني أن عليك الالتزام باتباع نظام غذائي صحي وسليم. وهذا يفرض عليك اذاً الامتناع عن احتساء المشروبات الغازية ليس قبل ممارة الرياضة وحسب وإنما بعدها أيضاً. فقد أثبتت الدراسات أنه حتى لو كنت تحتسي المشروبات الغازية غير المحلاة بالسكر، إلا ان ذلك سيؤثر سلباً على نشاطك وأدائك الرياضين وذلك لأن المشروبات الغازية تسبب أوجاعاً في المعدة وانتفاخاً في البطن؛ كما أنها تحتوي على كمية مرتفة من الصوديوم الذي يتسبب بجفاف الجسم وهذا أمر يعيق نشاطك الرياضي. أما بالنسبة إلى المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية القليلة أو الـDiet، فاعلم أنها مضرة بالصحة أيضاً لانها تحتوي على المحليات الصناعية كالأسبرتام الذي تبين أنه يتسبب بالدوخة والتقلبات المزاجية وفقدان الذاكرة بالإضافة إلى آلام حادة في الرأس. ​​​​​​​

 

  • المشروبات الرياضية: صحيح أن الاعلانات وبعض الخبراء يشجعون على احتساء المشروبات الرياضية قبل ممارسة التمارين الرياضية إذ إنها تزيد من النشاط، لكن تبيّن أنها مضرة صحياً خصوصاً أنها تزيد من معدل السكر في الدم فتجهد الجسم الذي يحتاج إلى فترة من الراحة والنقاهة بعد احتساءها. وفي هذا السياق، يدعوك الخبراء إذاً إلى استبدال مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية بالماء وهو العنصر الاهم الذي يطلبه الجسم؛ وقد بينت معظم الدراسات أن غالبية الاجسام تفتقر للماء وهو أساسي وضروري جدا ليس لضمان بنية قوية وحسب وإنما لضمان صحة جيدة أيضاً.
الكاتب: عماد زغيب

مقالات ذات صلة

التعليقات