٧ مأكولات أساسية لكمال الأجسام

٧ مأكولات أساسية لكمال الأجسام

يتمرّن الكثير من النّاس بطريقةٍ صحيحة وفعّالةٍ ولا يحصلون على النّتيجة المرغوبة. والسّبب يكمن في التغذية، فبالرّغم من التّمارين القاسية، المتكرّرة والمستمرّة، إن لم تعطي جسمك ما يحتاجه من غذاءٍ وبروتين، لن ترى النّتيجة المرغوبة. تعرّف على ٧ من المأكولات الضّروريّ استهلاكها من أجل صحّة جسمٍ أكبر وعضلاتٍ ناميةٍ أكثر. 

١- بياض البيض 

مأكولات كمال الأجسام

كلّ رياضيٍّ ناجحٍ في رياضات كمال الأجسام ينصح بتناولها، وهذا ليس عبثاً. فيتضمّن بياض البيض نسبة بروتين إلى دهون من ٦٠ على ١ لذلك يُعتبر بلا شك واحداً من أنقى أشكال البروتين في العالم. هذا الغذاء المنمّي للعضلات يمتلك قيمةً بيولوجيةً عاليةً للغاية، مما يعني أنّ نسبةً كبيرة من البروتين الممتصّ من بياض البيض يتمّ إستخدامه بسهولةٍ لتخليق البروتين في الجسم. كما أنه يحتوي على نسبةً منخفضةً من الكربوهيدرات ونسبةً جيّدة من الفيتامينات والمعادن.

٢- الدجاج والديك الرومي

مأكولات كمال الأجسام

 لحزم كميّةٍ كبيرة من العضلات النّامية جيّداً، يجب أن تكون اللّحوم الخالية من الدّهون عنصراً أساسياً في النّظام الغذائيّ لكلّ راغبٍ في تنمية عضلاته أو التقدّم في رياضة كمال الأجسام. ويُعتبر الدّجاج والدّيك الرّومي من أكثر اللّحوم خلوةً من الدّهون، خصوصاً الدّهون المشبّعة والدّهون المتحوّلة، كما يُعتبر مصدراً ممتازاً للحصول على البروتين. 

المكمّلات الغذائيّة لكمال الأجسام: صحيّة أو مضّرة؟

٣- السمك 

مأكولات كمال الأجسام

على الرّغم من أنّ الحديث العام يؤكّد أهمّية الإبتعاد عن المأكولات المحتوية على الدّهون، فالأسماك هي من الإستثناءات القليلة لهذه القاعدة. بالطّبع نرغب بالإبتعاد عن الدّهون المشبعة والدّهون المتحوّلة، ولكن الجسم لا زال بحاجةٍ إلى الأحماض الدّهنية الأساسيّة مثل الاوميغا-٣ للمساعدة في دعم عمليّة بناء العضلات. وتعدّ أسماك المياه الباردة، مثل سمك السّالمون والتّونة والتّرويت والسّردين، مصدراً ممتازاً للبروتين والدّهون الصّحيّة.

٤- الحبوب والخضروات

مأكولات كمال الأجسام

إذا كنت جادّاً في بناء جسمٍ مثاليّ، لا يمكنك تجاهل فعّاليّة الحبوب والخضروات. وكلما سألت أحداً عن مأكولات كمال الأجسام، يجاوبون باللّحوم والأسماك، متناسيين أهميّة الحبوب مثل الفاصوليا والفول كمصدرٍ لذيذٍ ومغزّي للغاية من البروتين والألياف.

فالألياف، التي تأتي من الخضروات أيضاً، ضروريّةٌ للحفاظ على حركة أمعاءٍ سليمةٍ وطبيعية، وكذلك من أجل إستجابة أنسولين مناسبة. كما تساعد على إمتصاص وإستخدام مختلف العناصر الغذائيّة والمكمّلات التي يتناولها رياضيّ كمال الأجسام.

٥- اللّحوم الحمراء الخالية من الدّهون

مأكولات كمال الأجسام

لحم البقر المفروم الطّازج أو قطع اللّحوم الحمراء هي مأكولاتٍ ممتازة لكمال الأجسام. فهي غنيّةٌ بالبروتين والحديد والزّنك والفيتامين ب. كما لها نسبةٌ عالية من السّعرات الحراريّة في حال أراد المتمرّن زيادة وزن العضلات. ومع ذلك، فهي تمتلك مستوى عالٍ نسبياً من الدّهون المشبعة لذا لا يجدر استهلاكها بشكلٍ مفرطٍ ويوميّ.

تمارين اللّياقة البدنيّة: نصائح لتأديتها بطريقة سليمة

٦- الكربوهيدرات البطيئة الإحتراق

مأكولات كمال الأجسام

لا يمكنك بناء العضلات مستعملاً البروتين فحسب، فتحتاج أيضاً على مصدرٍ جيّدٍ من الكربوهيدرات البطيئة الإحتراق كوقودٍ للتّمرين والحفاظ على العضلات. فدقيق الشّوفان والبطاطا الحلوة هي من أفضل الوجبات الخفيفة قبل التّمرين. وذلك يعود إلى كون الجسم يستهلك مصدره الأساسي للطّاقة أي الجليكوجين عند التّدريب، فيبدأ بعدها الجسم بالإستهلاك من العضلات ليحصل على مصدرٍ جديدٍ للطّاقة ممّا يُفقد المتمرّن من حجم عضلاته وقوّتها، لذا علينا إستبدال هذه الخسارة بمصدرٍ آخرٍ من الطّاقة ألا وهو الكربوهيدرات.

 

٧- الماء 

مأكولات كمال الأجسام

إنّ العنصر الأوّل الذي ينساه الجميع عند بناء العضلات هو الماء. فهو يشكّل ٧٠ في المئة من جسم الإنسان، والعضلات والخلايا والأنسجة والأربطة والدّماء كلّها تحتوي على الماء. عندما يتعلّق الأمر في اللّياقة البدنيّة، عليك الحفاظ على وضعك الأكثر إبتنائيّة، ولهذا السّبب يَنصح خبراء ومدربي كمال الأجسام بشرب ما يعادل ١٠ لترات من المياه يوميّاً للمحافظة على صحّة الجسم، إمدادات الأغذية إلى العضلات، كما على مظهر الجسم الكامل والممتاز. 

لمعرفة المزيد عن رياضة كمال الأجسام إضغط هنا

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات