ما هي الفيتامينات التي يحتاجها كلّ رجل؟

ما هي الفيتامينات التي يحتاجها كلّ رجل؟

لا شكّ أن غالبية الرجال يتقنون معايير الحياة الصحية السليمة التي تتمثل بالتغذية السليمة، ممارسة الرياضة، نوم ساعات كافية والابتعاد عن سبب التوتر والاجهاد، وغيرها الكثير من الامور البديهية التي اعتاد الرجل على القيام بها. لكن أظهرت الابحاث أنّه رغم حرص الرجل على اتباع حمية غذائية سليمة ترتكز على المعادن والفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة والجسم وتمنع اصابته بالامراض، إلا أنّ هناك أنواع أساسية من الفيتامينات التي يهملها الرجل وهي ضرورية لنموّ عضلاته وللحصول على بنية قوية وصحية. فما هي الفيتامينات الضرورية لكلّ رجل؟

أولاً: بعض الارقام المهمّة

قبل التطرق إلى لائحة الفيتامينات الضرورية الواجب إدراجها في الحمية الغذائية الخاصّة بالرجال، لا بدّ أولاً من التطرق إلى بعض الوقائع والارقام المهمة التي نتجت عن دراسة حديثة تمحورت حول هذا الموضوع. وقد أظهرت الدراسة أنه رغم معرفة غالبية الرجال ضرورة تغيير ظامهم الغذائي والابتعاد عن الدهون واستبدالها بالمأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن، إلا أن نصفهم أي ما يوازي 50% منهم عمدوا فعلياً إلى تغيير نظامهم الغذائي. كذلك، وجدت الدراسة أن نوع الفيتامينات التي يحتاجها الرجل وكميتها تختلف باختلاف سنّ الرجال، وهذه المعلومة لا يدركها الرجال. وفي الحقيقة تبيّن أنّه في كلّ مرحلة عمريّة يفتقد الجسم لنوع معيّن من الفيتامينات، فمثلاً عندما يبلغ الرجل سنّ الـ70 فإنّ جسمه يفتقد للفيتامين D. كذلك، أثبتت الدراسات أن اتباع حمية غذائية غنية بالفواكهة والخضار والحبوب الكاملة والزيوت الصحية، وخالية من الدهون المشبعة هي القاعدة الأساسية لعيش حياة صحية وسليمة بعيداً من الامراض الخطيرة.

ثانياً: الفيتامينات الضرورية للرجال

بعد أن تطرقنا في الجزء الأول من النص إلى نتائج الدراسة التي أظهرت أهمية اتباع الرجال لحمية غذائية غنية بالفيتامينات، تختلف باختلاف فئاتهم العمرية، لا بدّ لنا في هذا الجزء من التكلّم عن أنواع الفيتامينات الضرورية للرجال والتي تتلخص على الشكل التالي:

  • الفيتامينD : أظهرت الدراسات أنّه كلّما تقدمت في السنّ، كلما كان عليك اتباع حمية غذائية غنبية بالفيتامينD الذي يقوي العظام ويمنع هشاشتها. كذلك، أثبتت الدراسات أن الفيتامين D أساسي لمحاربة سرطان القولون، ويحمي من الاصابة بالامراض القلبية. ومن المأكولات الغنية بالفيتامين D نذكر سمكة السلمون، سمكة السردين، الأجبان، الألبان، بياض البيض، عصير البرتقال والحليب.
  • حمض الفوليك: كذلك، من الفيتامينات والمعادن الواجب إدراجها في حمية كلّ رجل، نذكر حمض الفوليك الذي يعتبر أحد انواع الفيتامين B المهمة خصوصاً أنه يحمي من امراض القلب، إذ يمنع تراكم الاحماض الامينية في الجسم. وفي الحقيقة يمكنك الحصول على حمض الفوليك عبر تناولك الفاصولياء، السبانخ، الهليون، البرتقال والفراولة التي تعتبر مصدراً أساسياً من مصادر حمض الفوليك.

أفضل نظام غذائي لبناء العضلات بسرعة

  • الفيتامين B12: من الفيتامينات التي لا بدّ من إدراجها في حمية الرجال، نذكر الفيتامين B12 الذي ثبت أنه ضروري لسلامة الجهاز الهضمي. وأظهرت الدراسات أنّ الحاجة إلى هذا النوع من الفيتامين تزداد مع التقدّم في السنّ، خصوصاً أنه يعزز صحة الدماغ، ويدعم الاداء الطبيعي للجهاز العصبي وبما فيها الذاكرة. كذلك، تبين أن النقص في هذا النوع من الفيتامين يسبب التوتر والاكتئاب. ومن المأكولات الغنية بالفيتامين B12 نذكر سمكة السلمون، القريدس، الدجاج، لحم البقر، الحليب، الأجبان والألبان.
  • الفيتامين A: أخيراً من الفيتامينات الضرورية للرجال، نذكر الفيتامين A الذي يقوي الجهاز المناعي في الجسم، ويحافظ على النظر مع التقدم في السن. ومن المأكولات الغنية بهذا النوع من الفيتامينات نذكر الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة، المشمش، القرنبيط، البيض والحليب.
الكاتب: عماد زغيب

مقالات ذات صلة

التعليقات