5 ممنوعات في تمرين سكوات

5 ممنوعات في تمرين سكوات

يعتقد الناس أن تمرين سكوات هو مخصص للنساء وذلك لأنه يساهم في منحها شكل مؤخرة جميل ومثاليّ ويكون ضرورياً لحصولها على قوام جذاب ومثير، لكن في الحقيقة إنّ هذا النوع من التمارين هو مخصص للرجال أيضاً خصوصاً أنه يقوي منطقة أسفل الظهر ويحمل الكثير من الفوائد البدنية والجمالية. لا يساهم تمرين سكوات في تكبير المؤخرة ومنجها حجماً جميلاً وجذاباً وحسب، ولكن له فوائد كثيرة أيضاً تشمل تحسين عضلات الظهر والرجلين لتتحمل الاوزان الثقيلة وبالتالي يقي من عدد من المشاكل الناجمة عن هشاشة العظام. لكن تبيّن أنّ هناك أخطاء شائعة يقوم بها الرجل عند ممارسة تمرين سكوات، فما هي هذه الأخطاء؟ اكتشفها وحاول تجنّبها:

أولاً: أخطاء ممنوعة في تمرين سكوات

-تحريك الركبتين: من الاخطاء الشائعة التي يقوم بها الرجال عند ممارسة تمرين سكوات هي تحريك الركبتين كثيراُ خصوصاً أثناء الصعود والنزول، وهذا ما يجعل التمرين خاطئاً وبالتالي لا يمنحك النتائج المطلوبة. لذلك يدعوك الخبراء إلى رسم خطّ وهميّ أثناء أداء التمارين ومحاولة عدم تخطّيه أبداً. ضماناً لأفضل النتائج

تجنّب هذه الأخطاء في تمارين القرفصاء

-زيادة الوزن: من الاخطاء التي يرتكبها الرجل أثناء أداء تمرين سكوات هو المباهاة في حمل الأوزان الثقيلة، وزيادتها في كلّ مرّة، لكن هذا الامر قد يؤدي إلى تمزّق العضلات وغيرها من المشاكل. لذا يدعوك الخبراء إلى عدم حمل الأوزان التي تفوق قدرتك على التحمّل وذلك لأنك لن تتمكن من أداء التمارين بالشكل الصحيح في حال حملت اوزاناً ثقيلة جدّاً، وبالتالي لن يجدي التمرين نفعاً.

-النظر للأعلى: لاحظ الخبراء أن الرجال يميلون إلى رفع نظرهم للأعلى أثناء النهوض عند ممارسة تمرين السكوات، وقد تبيّن أن هذه الحركة البسيطة هي من الاخطاء التي تفقد التمرين فعاليته وتؤثر سلباً على الظهر وقد تؤدي إلى تمزّق عضلات الظهر. لذا لا تنظر للاعلى أثناء النهوض بل ثبت نظراتك للامام.

تمرين سكوات

- عدم التنفس بشكل صحيح: من الاخطاء التي يرتكبها الرجل أثناء أداء تمرين سكوات هو عدم التنفس بشكل صحيح، بمعنى آخر عدم ضمان الانتظام بين عمليتي الشهيق والزفير. فقد تبين ان عدم التنفس بشكل صحيح يفقد التمرين فعاليته.

- الامتناع عن ممارسة تمارين الاحماء: يخيل اليك للوهلة الأولى أن تمرين سكوات هو تمرين سهل وبسيط ويمكنك ممارسته من دون الاصابة بالتشنجات أو التمزقات العضلية، لكن في الحقيقة يعتبر هذا التمرين من أخطر التمارين الرياضية لا سيما إذا مارسته بسرعة ومن دون التحضر له. فقد تبين أن من أكثر الاخطاء شيوعاً في اوساط الرجال هي الامتناع عن ممارسة تمارين الاحماء والتمدد عند القيام بتمرين سكوات.

ثانياً: تحذيرات مهمة عند اداء تمرين سكوات

عند أدائك تمرين سكوات يدعوك الخبراء والمدربين الى الالتزام ببعض القواعد والارشادات المهمة والتي تجنب حدوث اي طارئ وأبرزها:

إحصل على رجلين قويتين مع تمارين عضلات الفخذ

  1. الحذر عند استخدام الأوزان الكبيرة لا سيما بالبداية وعدم الافراط بإضافة الأوزان وذلك لتتمكن من الحفاظ على التركيز الذهني لعضلاتك.
  2. عند أدائك تمرين سكوات احرص على الحفاظ على استقامة ظهرك سواء نزولاً أو صعوداً وذلك تجنباً لأي إصابة خطيرة في منطقة الظهر. كذلك عليك ارتداء مشدّ للظهر وذلك حفاظاً على سلامته من التمارين.

تمرين سكوات

أخيراً من الارشادات المهمة التي يقدمها لك الخبراء أثناء أداء تمرين سكوات هو الهبوط والصعود ببطء وبالتالي تجنب الهبوط والصعود بسرعة وذلك منعاً لارتخاء عضلتي الفخذين وجعل الحمل على الركبتين. التزم بهذه الارشادات لتحصل على أفضل النتائج من دون أضرار.

الكاتب: مروان زين

مقالات ذات صلة

التعليقات