5 اخطاء تعيق بناء العضلات

5 اخطاء تعيق بناء العضلات

رياضة كمال الاجسام هي من أهمّ الرياضات التي تتخذ طابعاً ذكورياّ، وذلك لأنها تتركز على القوّة ورفع الاوزان الثقيلة. وإجمالاً عندما يتعلّق الامر بممارسة رياضة كمال الاجسام، فإن الرجال يتبارون في ما بينهم ويسارعون إلى المزايدة في حمل الاوزان الثقيلة تعبيراً عن قوّتهم ورجولتهم، إلا أن ذلك قد يؤدي في أحيان كثيرة إلى حدوث مشاكل تتجلى عبر التمزق العضلي وآلام حادة في الظهر والمفاصل. رياضة كمال الاجسام مفيدة جدّاً، لكنها تخبئ الكثير من المخاطر خصوصاً إذا مارستها بطريقة خاطئة، ولم تتبع ارشادات المدرب الرياضي. تابع هذا المقال واكتشف الاخطاء الشائعة عند ممارسة رياضة كمال الاجسام، وحاول تجنّبها:

  • ممارسة الرياضة يومياً: صحيح أنّ بعض الخبراء ينصحون بممارسة الرياضة يومياً، لكن ممارسة رياضة كمال الاجسام يجب ألا يتمّ يومياً وذلك لأنّ هذه الرياضة تنهك العضلة فلا تعود قادرة على التحمل وهذا ما قد يؤدي إلى تمزّق العضلات. فقد ثبت أن العضلات تكون بحاجة إلى الاستراحة لتتمكن من تحمل الأوزان الثقيلة ولتعطي بدورها النتيجة المطلوبة. كذلك، تبيّن أن اراحة العضلة يعتبر من الركائز الرئيسة لبنائها، فعملية البناء العضلي تصل ذروتها في الايام التي لا تمارس فيها التدريبات الرياضية.

كمال الاجسام

  • عدم ممارسة تمارين الاحماء والإطالة: بعض الرجال يمتنعون عن ممارسة تمارين الاحماء والاطالة  قبل الشروع في حمل الأوزان الثقيلة وأداء رياضة كمال الاجسام، وهذا ما يعتبر من الاخطاء الشائعة والمضرّة. فعدم ممارسة تمارين الاحماء يجعل عضلة الجسم غير مستعدّة لتحمل الأوزان الثقيلة وهذا ما قد يفقدك اتزانك أثناء ممارسة رياضة كمال الاجسام وهذا ما يفقجد التمارين أهميتها. وقد ثبت أن تمارين الاحماء والاطالة يشكلان الركيزة الاساسية لتهيئة العضلة وتحضيرها للمجهود العضلي والبدني القادم، وبالتالي فإن الالتزام بأدائها يساعد على تنشيط حركة الدورة الدموية في الجسم ويزيد من مرونة ولياقة وقدرة العضلة على التحمل، وهذا ما يقلل بدوره فرص الاصابات العضلية إذ تزداد قوة العضلة.

احمي عضلاتك من التمزق مع تمارين الاطالة

  • رفع الأوزان الثقيلة: صحيح أن رياضة كمال الاجسام هي مخصصة للرجال لابراز قوّتهم وبنية اجسامهم الذكورية، لكنّ في الوقت ذاته على الرجل تجنّب حمل الاوزان التي تفوق قدرته على التحمّل وذلك منعاً للاصابة بالتشنجات العضلية أو الآلام في المفاصل. في هذا السياق يشدد الخبراء على ضرورة التزامك بحمل الأوزان التي تتناسب مع قدرتك على التحمل لا سيما غذا كنت من المبتدئين في ممارسة رياضة كمال الاجسام. يذكر أن بناء العضلات لا يقوم على زيادة الأوزان بصورة مفاجئة ووتيرة سريعة، بل يرتكز على زيادتها بطريقة تدريجية ووفق ما يتناسب مع قدرة الجسم على التحمل.

كمال الاجسام

  • فقدان عنصر الاتزان عند اداء التمارين :من الاخطاء الشائعة التي يقع الرجال ضحيتها اثناء ممارستهم رياضة كمال الاجسام، لاحظ الخبراء عدم قدرتهم في الحفاظ على توازن الجسم. ولاحظ الخبراء أن فئة كبيرة من الرجال يتأرجحون ويتمايلون اثناء حملهم الأوزان، وهذا ما يفقد التمارين أهميتها ويحول دون حصولهم على النتيجة المطلوبة. كذلك، إن عدم الاتزان قد يؤدي إلى اصابة العمود الفقري  وتضرره.
  • الثبات على نظام تدريبي واحد: من الأخطاء التي يقع الرجال ضحيتها اثناء ممارسة كمال الاجسام هي ثباتهم على نظام تدريبي واحد طيلة فترة التمرينات، ولفترة زمنية طويلة. فقد تبين أن هذا الامر يخلق الروتين ويتسبب بضمور العضلات، ومن هنا عليك التنويع في نظامك التدريبي أقله كل شهرين، وذلك عن طريق التنويع في التمارين.

الكاتب: مروان زين

مقالات ذات صلة

التعليقات