لماذا يجب ممارسة الرياضة في الصباح؟

لماذا يجب ممارسة الرياضة في الصباح؟

ممارسة التمارين الرياضية لا يقتصر فقط على وقت معيّن من النهار، بل يمكن أن تمتدّ خلال ساعات النهار الطويلة بدءاً من الصباح الباكر وصولاً إلى ساعات المساء. في حين يفضّل بعض الرجال ممارسة الرياضة مساءً بعد العودة من العمل، ثمّة قسم آخر منهم يفضّلون ممارسة التمارين الصباحية قبل ذهابهم إلى العمل خصوصاً أنها تمدهم بالطاقة والنشاط خلال ساعات النهار بأكملها. وقد تبيّن أن ممارسة التمارين الرياضية صباحاً يحمل في طياته الكثير من الفوائد. فما هي أهميّة ممارسة تمارين الصباح؟ وما هي أنواعها؟ وما هي أبرز فوائد تمارين الصباح؟ اكتشفها عبر هذا المقال:

أوّلاً: أهميّة تمارين الصباح

  1. من أهميّة تمارين الصباح أنها تمدّك بالنشاط والحيوية فتبدأ نهارك بنشاط وحماس وهذا ما يحفز بالتالي قدرتك على التركيز خلال العمل.
  2. تمارين الصباح مفيدة نفسياً أيضاً، فقد تبيّن أنّها تحسّن مزاجك وتخلّصك من التوتر والإجهاد.، وهذا ما يحسّن أداءك في العمل.
  3. من أهمية تمارين الصباح أنها تحافظ على رشاقتك إذ تساهم في حرق السعرات الحرارية وتخلّصك بالتالي من الدهون المتراكمة.

فوائد تمارين الصباح

ثانياً: أنواع تمارين الصباح

أنواع تمارين الصباح كثيرة ومتعددة، أبرزها:

  1. المشي السريع: من أنواع التمارين الصباحية التي يمكنك ممارستها لتكتسب النشاط والحماس، نذكر المشي السريع أو الهرولة التي يمكنك القيام بها لمدة نصف ساعة تقريباً أو أكثر. يعتبر المشي بمثابة تمرين إحماء لكافة أنواع التمارين الاخرى، وهو من أسهل التمارين.
  2. تمرين البطن: من التمارين التي يمكنك ممارستها في الصباح، نذكر تمرين شدّ عضلات البطن. استلقِ على الارض واثنِ ركبتيك بمعدل 90 درجة، من ثمّ ارفع رأسك حتى يلامس صدرك ثمّ ارجعه مرّة أخرى إلى مكانه الاصليّ. كرر هذا التمرين 15 مرّة، واحرص على التنفس بشكل صحيح.
  3. القفز على الحبلة: يعتبر هذا النوع من التمرين من اسهل التمارين الصباحية والتي يمكنك ممارستها في المنزل ومن دون الحاجة إلى الذهاب للنادي الرياضي. صحيح أن تمرين القفز على الحبلة هو من التمارين السهلة لكنه مفيد جدّاً إذ يعمل على تحفيز حرق الدهون وبناء العضلات في أكثر من جزء في الجسم في الوقت ذاته ومنها البطن، الظهر، الساق، الوركين، الخصر، الرقبة، الكتفين والذراعين.

 

ثالثاً: فوائد تمارين الصباح

كما ذكرنا في المقدمة فإن لتمارين الصباح بمختلف أنواعها أهمية كبيرة على أكثر من صعيد لا سيّما على الصعيد النفسي، كذلك تحمل في طياتها الكثير من الفوائد التي تشمل الفوائد البدنية والصحية والنفسية. فما هي إذاً أبرز فوائد تمارين الصباح؟

  • تنظيم ضغط الدم: صحيح أن التمارين الرياضية تحمل في طياتها الكثير من المنافع والفوائد الصحية، لكن تبيّن أن ممارسة التمارين الصباحية يحمل فوائد خاصّة. فمن أبرز فوائد تمارين الصباح، أنها تمكن الجسم من الوصول إلى أقصى درجات الاستفادة وذلك لأنها تعمل على تنظيم ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وتنشيط الدورة الدموية فى الجسم.

فوائد تمارين الحديد

 

  • الالتزام: من فوائد تمارين الصباح أنها تجعلك أكثر التزاماً وأكثر قدرة على المواظبة عليها مقارنة بممارستها فى المساء. فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أنه في الفترة الصباحية تقل الأعذار التي قد تمنعك من أداء التمارين، بينما تزداد فى فترة المساء، حيث قد تعود من العمل متعباً ومجهداً من كثرة الضغوط. كذلك تكثر المشاريع الترفيهية في الفترة المسائية وهذا ما يمنعك من ممارسة التمارين الرياضية.
  • حرق مزيداً من الدهون: الرغم من أن هناك دراسات متضاربة حول جدوى أداء التمرينات قبل تناول أي وجبة، أشارت دراسة حديثة إلى أن ممارسة الرياضة الصباحية قبل الإفطار يساعد على حرق الدهون بنسبة 20% أكثر من أي وقت آخر.

 

الكاتب: مروان زين

مقالات ذات صلة

التعليقات