فوائد ومخاطر تجهلها عن تمارين الكارديو

فوائد ومخاطر تجهلها عن تمارين الكارديو

صحيح أن تمارين الكارديو المعروفة أيضاً بتمارين القلب هي من أفضل أنواع التمارين الرياضية نظراً إلى فوائدها الكثيرة الصحيّة والنفسيّة، فقد تبيّن أنّها تحسّن الدورة الدموية في الجسم وتقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والسكري. وصحيح أن تمارين الكارديو تحمل في طياتها فوائد جمّة على الصعد المختلفة، لكنها في الوقت ذاته هي تخبئ الكثير من المخاطر التي قد تكون مضرّة ومؤذية في حال لم تنتبه لها. تابع هذا المقال واكتشف كل ما لا تعرفه عن تمارين الكارديو وأهم المعلومات المتعلقة بهذه الرياضة.

أولاً: معلومات عامة عن فوائد تمارين الكارديو

تمارين الكارديو هي باختصار التمارين التي تتطلب منك بذل مجهود عالي وتجعل نبضات قلبك مرتفعة لمدة طويلة نوعاً ما، كذلك هي تندرج ضمن رياضة كمال الاجسام. وهي تعتبر من افضل التمارين الرياضية بشكل عام لا سيما تلك التي تهدف إلى حرق السعرات الحرارية الزائدة والدهون من الجسم. يذكر أن تمارين الكارديو لا تتطلب منك الذهاب إلى النادي الرياضي وممارستها بإشراف مدرب مختص، بل يمكنك أداؤها في المنزل لا سيما إذا اطلعت على بعض الارشادات المهمة والضرورية.ولتمارين الكارديو الكثير من الفوائد الصحية والنفسية، نستعرضها في ما يلي:

-تحفيز السعادة وزيادة مستوى الانتاجية: تبين أن تمارين الكارديو تطرد السموم من الجسم وهذا ما يخفف بالتالي نسبة التوتر والاجهاد وتزيد من مستوى السعادة والرضا عن النفس، كما تعتبر سبباً اساسياً وراء زيادة الانتاجية المهنية إذ تبين أنها تزيد الطاقة والنشاط الفكري والجسدي.

-بناء العضلات: وجدت الدراسات أيضاً أنّ تمارين الكارديو تمنحك جسماً متناسقاً وبنية قوية وتساهم في بناء العضلات، وهذا ما يجعلها الرياضة المفضلة في أوساط الرجال.

تمارين الكارديو

-حرق الدهون: من ابرز فوائد تمارين الكارديو أنها تساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي هي تعتبر ضرورية لمكافحة مشكلة البدانة والسمنة المفرطة.

-محاربة الامراض: فوائد تمارين الكارديو لا تشمل المنافع البدنية والنفسية وحسب بل تتعداها لتشمل الفوائد الصحية فقد تبيّن أنها تساهم في الحدّ من بعض الامراض وأهمها امراض القلب والسكري.

ثانياً: مخاطر غير معروفة عن تمارين الكارديو

-زيادة السعرات الحرارية: صدّق أو لا تصدّق، لكن أثبتت دراسة حديثة أنّ تمارين الكارديو الافراط في ممارسة تمارين القلب أو المعروفة باسم آخر وهو تمارين الكارديو قد يكون سبباً للبدانة، إذ يميل الرجل إلى الافراط في تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة مباشرةً بعد ممارسة الرياضة بسبب شعوره بالجوع. لذلك، وللحدّ من هذه المشكلة يدعوك الخبراء إلى اتباع نظام غذائي صحّي وسليم إثر ممارسة تمارين الكارديو، يرتكز على البروتينات والخضروات الغنية بالألياف والفيتامينات.

-الأرق: ممارسة تمارين الكارديو تمدّك بالطاقة والنشاط، وهذا ما قد يسبب لك الارق ليلاً ويقلقك أيضاً، كما يفقدك تركيزك في اليوم التالي. لذلك للحدّ من هذه المشكلة يدعوك الخبراء إلى ممارسة تمارين الكارديو صباحاً أو مباشرةً بعد العودة من العمل لأن التأخر حتى ساعات الليل قد يكون مضراً.

تمارين الكارديو

-ارتفاع ضغط الدم: صحيح أنّ الهدف من تمارين الكارديو هو الحفاظ على توازن معدّل ضربات القلب وبالتالي الحدّ من أمراض القلب. لكن تبيّن أنّ تؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب وهذا ما يتسبب بدوره في زيادة ضغط الدمّ الأمر الذي قد يؤثّر سلباً على بعض الناس خصوصاً أولئك الذين يعانون من ظروف صحيّة حرجة بعض الشيء. وفي هذا السياق، يدعوك الخبراء إلى الالتزام بتعليماتهم وارشاداتهم وأبرزها التوقف عن أداء التمارين متى شعرت بالتعب والاجهاد وذلك تفادياً لأي مشاكل صحية خطيرة.

الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات