فوائد رياضة المشي

فوائد رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أسهل التمارين الرياضية والتي يمكنك ممارستها يومياً، سواء أذهبت إلى النادي الرياضي أو لم تفعل. يذكر أن الكثيرين من الناس لا يعتبرون المشي بمثابة رياضة بل ينظرون لها على أنها هواية وتمرين روتيني يقومون به بعفويّة وعن غير قصد. للمشي الكثير من الفوائد التي تتخطّى تحسين اللياقة البدنية وتشمل الفوائد النفسيّة والصحيّة، نستعرضها لك في هذا المقال الذي يختصر أبرز فوائد رياضة المشي:

- التخلّص من الوزن الزائد: من أهمّ فوائد رياضة المشي خصوصاً التي تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة يومياً، أنها تساهم في إنقاص الوزن وتحرر الجسم من الدهون الزائدة المتراكمة وبالتالي تقيك من الاصابة بالسمنة التي تؤدي بدورها إلى مشاكل صحية أخرى ومنها السكتات الدماغية والإصابة بامراض القلب.

- طرد السموم ومحاربة التوتر: من فوائد رياضة المشي أيضاً أنها تحرر الجسم من السموم خصوصاً أنها تؤدي إلى تعرق الجسم وهذا ما يساهم بدوره في تحرير جسمك من السموم والاوساخ ويطرد بالتالي عنك شبح التوتر والضغوط ويحسّن مزاجك بشكل فوريّ. فقد تبيّن أن المشي بالإضافة إلى التمارين الرياضية الأخرى يساعد على إفراز مادة الأندورفين المهمة جداً للجسم والتي تعمل على تخفيف الضغط البدني والذهني ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

- الحدّ من الامراض: أثبتت الدراسات والابحاث أن المشي بشكل يومي ومنتظم يقلل من خطر الاصابة ببعض الامراض وأبرزها مرض السرطان كسرطان الثدي وسرطان القولون، كما يحررك من أمراض الضغط . كذلك، فإن من أهم فوائد رياضة المشي خصوصاً إذا مارستها لمدة نصف ساعة يومياً، أنها تقيك من الامراض وتقلل من خطر الاصابة بمرض السكري، كما أنها تقلل الاصابة بأمراض القلب خصوصاً أنها تنشّط الدورة الدموية في الجسم.

فوائد رياضة المشي

- فوائد نفسية: كغيرها من أنواع الرياضات الاخرى، تساهم رياضة المشي في تحسين المزاج ومدّ جسمك وعقلك بالنشاط والراحة وهذا ما يقلل خطر الاصابة بالاكتئاب.لذلك، فإن فوائد رياضة المشي لا تقتصر على المنافع الجمالية والصحية وحسب، بل تتعداها لتشمل الفوائد النفسية أيضاً.

- تقوية الذاكرة: أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن المشي لمدة 45 دقيقة يوميا يساعد بشكل كبير على تقوية الذاكرة وعلى تحسين القدرات الذهنية بشكل ملحوظ.ولذلك، ينصح بممارسة رياضة المشي للكبار والصغار نظراً إلى فوائدها العقلية.

إكتشف أبرز فوائد رياضة الأيروبيك

 

- تحسين الصحة الجنسية: ثبت أنّ فوائد رياضة المشي تشمل ايضاً الحياة الجنسية الخاصة بالرجال، إذ تبيّن أن المشي يومياً لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى الساعة يساعد بشكل كبير على منع حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال ويحافظ على الصحة الجنسية، وبالتالي تكون رياضة المشي بديلاً عن الأدوية الجنسية التي ياخذها الرجال في حالة العجز الجنسي.

- علاج مشاكل الأرق: صحيح أن من أبرز فوائد رياضة المشي أنها تحرر جسمك من السموم وبالتالي تمدك بالنشاط والطاقة، لكن ثبت أنّها تساهم أيضاً في علاج مشاكل الأرق وتجعلك تخلد إلى النوم بصورة أسهل وأسرع.

فوائد رياضة المشي

- تأخير علامات الشيخوخة: الشيخوخة هي هاجس يقلق الرجال والنساء على حدّ سواء، وقد تبيّن أن المواظبة على ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يومياً، يحمل في طياته الكثير من الفوائد الجمالية. فمن أهمّ فوائد رياضة المشي، أنها تؤخر أمراض الشيخوخة وبالتالي تؤخر علامات الشيخوخة كالتجاعيد ومشاكل السير.

- الرشاقة: كما ذكرنا سابقاً، فإن فوائد رياضة المشي كثيرة ومتعددة وهي لا تقتصر على الفوائد الصحية والعقلية والنفسية، بل تشمل أيضاً المنافع الجمالية والبدنية. ومن أهمّها أنها تساهم في الحفاظ على وزنك المثالي، كما تخلصك من من الوزن الزائد، وتقوم بتنسيق شكل الجسم خصوصاً إذا مارستها بانتظام.

الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات