فوائد رياضة الدرج في تخفيف الوزن وبناء العضلات

فوائد رياضة الدرج في تخفيف الوزن وبناء العضلات

ممارسة الرياضة لا تقتصر فقط على النوادي الرياضية والتمارين التي تتطلب رفع الأوزان والأثقال أو المشي على الماكينات الرياضية بإشراف خبير أو مدرّب مختصّ، بل يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل وفي المكتب أيضاً وذلك من دون الشعور بالتعب والارهاق. نعم هذا الامر ليس مستحيلاً، فقد تبيّن أنّ من أكثر أنواع الرياضات فعالية هي رياضة الدرج، أي صعود ونزول السلالم.

لذلك، يدعوك خبراء اللياقة البدنية والأطباء إلى استبدال السلالم والمصاعد الكهربائية برياضة الدرج التي تحمل في طياتها الكثير من الفوائد البدنية والصحية والنفسية، نستعرضها لك في هذا المقال ونتكلّم أيضاً عن بعض الارشادات الواجب أخذها في عين الاعتبار عند أداء رياضة الدرج.

5 فوائد لا تعرفها عن تمارين الكارديو

أولاً: فوائد رياضة الدرج

كما ذكرنا في مقدمة هذا المقال، فإن ممارسة رياضة الدرج صعوداً ونزولاً يحمل في طياته الكثير من المنافع والفوائد الصحية والبدنية والنفسية أيضاً. وأثبتت الدراسات أن هذه الرياضة تعمل على تحسين شكل الجسم ومنحك جسماً صلباً وقوياً من دون الاصابة بالتعب والارهاق، خصوصاً أنها تعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية. كذلك، تبيّن أن رياضة الدرج هي من أفضل انواع رياضة اللياقة البدنية، تعرّف على فوائدها:

رياضة الدرج

  • تخفيض الوزن: من فوائد رياضة الدرج أي صعود السلالم ونزولها، أنها تساهم في حرق السعرات الحرارية أكثر من رياضة الركض وذلك بمعدّل 10 خطوات، إذ تصنف هذه الرياضة على أنها نشاط جسدي قوي يحرق الكثير من السعرات الحرارية . لذا ينصح الاطباء من يعانون من مشكلة الوزن الزائد والسمنة بممارسة هذه الرياضة التي يمكن ممارستها في المنزل وفي مكان العمل أيضاً.
  • صحّة القلب والأوعية الدموية: بالإضافة إلى تخفيض الوزن الزائد وتحسين اللياقة البدنية، بيّنت الدراسات أنّ رياضة الدرج تحسّن صحّة القلب وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحفّز القلب على العمل بشكل أفضل وذلك لانها تحفز الدورة الدموية في الجسم

رياضة الدرج

  • التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية: أكّدت دراسات صحيّة أنّ تسلّق السلالم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، لذا ينصحك الخبراء بممارسة رياضة الدرج سواء أكنت في المكتب أو في المنزل.
  • تقوية العضلات: يساعد صعود الدرج على تقوية عضلات الساقيين والظهر، بالإضافة إلى تحسين وتقوية العظام، ويخفض بالتالي خطر الإصابة بهشاشة العظام والكساح، ويساعد على خفض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. كذلك، بيّنت الدراسات أن رياضة الدرج تساهم أيضاً بتنحيف منطقة الفخذين.

  • تحسين نسبة السكر في الدم: يعمل صعود الدرج على تحسين نسبة السكر في الدم ويضمن توازن معدل السكر في الجسم، لذا يُنصح مرضي السكري باتخاذ الدرج من الحين والآخر. وممارسة رياضة الدرج التي تعتبر سهلة وغير شاقة.
  • كسر الروتين: ثبت أن رياضة الدرج تساهم في كسر الروتين ورتابة الحياة لا سيما المهنية، وتساهم بالتالي في تغيير نمط الحياة المستقرة والمملة كما أنها تزيدك نشاطاً وحيوية. كذلك، تطرد رياضة الدرج شبح الملل والاكتئاب الناتج عن الضغوطات اليومية والمهنية، لذا ينصحك الخبراء بممارستها كلما شعرت بالتعب والملل والاكتئاب.

8 اسباب لممارسة تمرين الضغط

ثانياً: ارشادات مهمة لممارسة رياضة الدرج

صحيح أن رياضة الدرج هي رياضة سهلة وبسيطة ويمكنك ممارستها يومياً في المنزل وفي المكتب من دون اشراف مدرب أو خبير رياضي، لكن في الوقت ذاته عليك الالتزام ببعض القواعد والارشادات. وأبرزها الامتناع عن اجهاد نفسك أثناء ممارسة هذه الرياضة، وضمان ممارستها مع الحفاظ على جسم مستقيم وبالتالي تجنب انحناء الظهر.

الكاتب: مروان زين
المزيد