فوائد تمارين الزومبا البدنية والنفسية المذهلة

فوائد تمارين الزومبا البدنية والنفسية المذهلة

كثيرة هي أنواع الرياضات التي يمكن للإنسان ممارستها ليس لتحسين بنيته العضلية وحرق الدهون من جسمه وحسب، وإنما نظراً للمتعة التي تحملها ولقدرتها على تحسين المزاج. وفي الفترة الأخيرة راجت أنواع من الرياضة غريبة بعض الشيء ترتكز على الرقص وعلى حركات سريعة تشمل عضلات الجسم بأكملها ومن تلك الرياضات نذكر مثلاً الزومبا.

ليس صحيحاً أن الزومبا هي رياضة نسائية، بل على العكس هي رياضة مخصصة للنساء والرجال على حدّ سواء خصوصاً أنّها تحرّك عضلات الجسم جميعها، وتساهم في حرق الدهون بسرعة قصوى، وتمنحك نتيجة تتجاوز أحياناً النتيجة التي تحصل عليها إثر ممارسة تمارين شدّ العضلات. يذكر أن لتمارين الزومبا فوائد كثيرة بدينيّة وصحيّة ونفسية. فما هي إذاً رياضة الزومبا؟ وما هي أبرز فوائد تمارين الزومبا؟ اكتشفها:

ما هي رياضة الزومبا؟

تمارين الزومبا هى عبارة عن برنامج للياقة مستوحى من الرقص اللاتيني، وهي عبارة عن المزج بين عدة أنواع من الرقص كالسلسا، المامبو، الهيب هوب، الأيروبيكس والرقص الشرقي... وكلمة زومبا تعني التحرك بسرعة وبمتعة، فتمارين الزومبا مليئة بالحيوية والنشاط.

فوائد تمارين الزومبا

فوائد تمارين الزومبا

- تحسين المزاج والحدّ من الاكتئاب: كما ذكرنا سابقاً، فإنّ للزومبا فوائد كثيرة منها صحيّة ومنها نفسيّة. وقد تبيّن أنه من أبرز فوائد تمارين الزومبا أنها تساهم في تحسين المزاج إذ إنها تخفف من نسبة الاجهاد والتوتر. وقد بيّنت الابحاث أنّ هورمون الاندروفين المسؤول عن الشعور بالسعادة يرتفع عند ممارسة تمارين الزومبا، وذلك لأنّ هذه الرياضة التي تتركز على حركات سريعة تشبه الرقص تحرر جسمك من السموم وبالتالي تحارب التوتر والاجهاد.

- محاربة السمنة: من فوائد تمارين الزومبا أيضاً أنها تساهم في إنقاص الوزن ومكافحة السمنة لانها تحرق كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحراريّة، وبوتيرة سريعة ومرتفعة خصوصاً أنّها ترتكز على التمارين السريعة التي تؤدي إلى التعرق. يذكر أن من إيجابيات تمارين الزومبا أنها رياضة مسلية، فلا تشعر بالملل أثناء أدائها.

- شدّ العضلات: من فوائد تمارين الزومبا الكثيرة أنها تعمل على شدّ عضلات الجسم بأكمله بما فيها عضلات البطن والأرداف والذراعين، كما أنها تخفف من آلام الظهر وتعطيك لياقة بدنيّة حقيقية إذ أنها تزيد من مرونة الجسم. فلا تتردد في أداء هذه الرياضة التي قد تغنيك في أوقات كثيرة عن ممارسة رياضة كمال الاجسام.

- تحسين صحّة القلب: من فوائد تمارين الزومبا أنها تحسّن صحّة القلب وتساهم في تفتيح الأوعة الدموية وتنشط الدورة الدموية في الجسم وهذا ما يقيك إذاً من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية. كذلك، تعمل رياضة الزومبا على طرد السموم من الجسم. وبالتالي هذا ما يجعل من رياضة الزومبا رياضة كاملة ومتكاملة وذات فوائد كثيرة.

- شدّ الجسم: من فوائد تمارين الزومبا البدينة والجمالية، نذكر قدرتها على شدّ الجسم والترهلات لا سيما تلك الناتجة عن خسارة الوزن والدهون بسرعة. فأثناء ممارسة تمارين الومبا ستجد نفسك تحرك كل أعضاء وعضلات الجسم وهذا ما يغنيك عن ممارسة الكثير من التمارين الرياضية التقليدية.

- بشرة أنقى: صحيح أنّ العناية بالبشرة هي روتين شائع عند النساء اللواتي يحرصن على استخدام الكريمات المرطبة والمغذية والمحاربة للتجاعيد، لكن مؤخراً بات الرجال يخصصون جزءاً كبيراً من وقتهم للعناية ببشرتهم، وذلك لا يكمن فقط في استخدام الكريمات فقط بل بممارسة الرياضة أيضاً. وقد تبين أنذه من أبرز فوائد تمارين الزومبا، أنها تحسن ملامح الوجه وتزيد من نضارة البشرة لا سيما أنها تحرر الجسم من السموم والبكتيريا، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية وضخ نسبة الأوكسجين الصحيحة في الجسم.

الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات