فوائد تمارين الحديد

فوائد تمارين الحديد

كثيرة هي أنواع التمارين الرياضية التي يعشق الرجل ممارستها وقد اكتسبت صفة ذكورية بعد أن شاع ممارستها في أوساط الرجال، ومنها نذكر تمارين الحديد وحمل الأوزان الثقيلة. إنّ هذه التمارين تضمن حصولك على جسم ذكوريّ جذاب وذلك لأنها تحفّز نموّ العضلات وتحررك من الدهون التي غالباً ما تتمركز في منطقة البطن. صحيح أن تمارين الحديد قد تكون صعبة في بعض الأحيان وتتطلب القوّة لأدائها، لكنها تحمل في طياتها الكثير من الفوائد والمنافع الصحية والجمالية والنفسية. فما هي إذاً رياضة تمارين الحديد؟ وما هي أبرز فوائد تمارين الحديد؟ اكتشفها معنا:

أولاً: ماهية تمارين الحديد

تمارين الحديد المعروفة أيضاً برياضة كمال الأجسام هي من الرياضات التي لم تكتشف منذ وقت طويل إلا أنها ظهرت في بداية القرن الماضي خصوصاً في حقبتي السبعينيات والثمانينيات. تعتمد رياضة الحديد أو كمال الأجسام على بناء الجسم وعضلاته وجعلها أقوى وأكبر حجماً، إذ ترتكز على تمارين الضغط ورفع الأوزان الثقيلة. وقد شاع انتشار رياضة تمارين الحديد في البلدان الغربية حيث حظيت بشهرة واسعة قبل أن تصل إلى بلداننا الشرقية وتحظى بانتشار واسع جدّاً في أوساط الرجال اذلين تهافتوا اليها نظراً إلى فوائدها الكثيرة ونتائجها السريعة.

فوائد تمارين الحديد

ثانياً: فوائد تمارين الحديد

كما ذكرنا في المقدمة، فإن لرياضة كمال الاجسام أو المعروفة أيضاً بتمارين الحديد الكثير من الفوائد والمنافع الصحية والجمالية والنفسية. فما هي إذاً أبرز فوائد تمارين الحديد؟

-بناء العضلات: لعلّ من أبرز فوائد تمارين الحديد هو قدرتها على تحفيز بناء العضلات وتضخيمها ونموّها خصوصاً أنها ترتكز على تمارين الضغط ورفع الأوزان الثقيلة، فيحصل الرجل على جسم مثاليّ متناسق يلفت أنظار النساء ويتباهى به أمام أصدقائه لا سيّما على الشاطئ.

-جسم صلب: كذلك من فوائد تمارين الحديد أنها تمنح الرجل جسماً صلباً وقوياً وتزيد من قدرته على التحمل إذ أنها تزيد من مرونة العضلات والمفاصل. وهذه صفة ترغب جميع النساء في تواجدها في الرجل خصوصاً أنها تكون دليل أمان.

-تحسين القلب: من أهمّ فوائد تمارين الحديد الصحيّة أنّها تقوّي عضلة القلب والأوعية الدموية وتساهم في ضخّ كميّة كبيرة من الدم، وهذا ما يعتبر مثالياً للحدّ من أمراض القلب والضغط. فواظب إذاً على ممارستها إما في المنزل أو في النادي الرياضي باشراف مدرّب، خصوصاً أن أداء تمارين الحديد يتطلب الالتزام بنظام معيّن وذلك تفادياً للإصابة بالتشنجات العضلية.

أقوى 10 مأكولات لتغذية العضلات

-الحدّ من الشيخوخة: تقوّي تمارين الحديد الجسم وتؤخّر ظهور علامات الشيخوخة، وذلك لأنها تجعل الجسم صلباً ومرناً كما أنها تجعل العقل شاباً أيضاً إذ تحفّز السعادة وتبعد شبح القلق والاكتئاب والارهاق. وهذا ما يؤكد بالتالي أن فوائد تمارين الحديد لا تقتصر فقط على المنافع الصحية بل تتعداها لتشمل الفوائد الجمالية والنفسية أيضاً.

-التخلّص من الدهون: صحيح أن تمارين الحديد شاقّة ومرهقة، ولكنّها تحرر جسمك من الدهون وبالتالي هي تبعد عنك خطر الاصابة بالبدانة التي تسبب بدورها مشاكل أخرى وتعتبر تمارين الحديد من أكثر أنواع التمارين الرياضية فعالية في تحرير جسمك من الدهون المتراكمة.

- تقوية عضلات الظهر: تقوم تمارين الحديد بتقوية عضلات الجسم باكمله وتحديداً عضلات الظهر، وبالتالي تحميك من الاضابة بالتشنجات العضلية وتزيد من قدرتك على تحمّل الاوزان الثقيلة.

- تحفيز الثقة بالنفس: كذلك، من أبرز فوائد تمارين الحديد أنها تحفز الثقة بالنفس وبالتالي تعزز شخصيتك القوية، وتنشط الذهن كما أنها تحفز القدرة على التفكير والتركيز خصوصاً أنها تنشط الدورة الدومية.

الكاتب: إميل ظريفة

مقالات ذات صلة

التعليقات