فوائد تجهلها عن رياضة اليوغا للتخسيس

فوائد تجهلها عن رياضة اليوغا للتخسيس

الرياضة هي أمر ضروري وملحّ، وهي من أهم الامور التي على الانسان ممارستها نظراً لما تحمله من فوائد صحية ونفسية ومنافع بدنية وجسدية. فقد تبيّن أن الرياضة تقي النفس والجسد من الاصابة بعدد من الامراض خصوصاً أنها تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما تعمل على تحرير العقل من الضغوط التي تؤثر سلباً على وظيفة الجسم.

ولا تتقصر الرياضة على حمل الاوزان الثقيلة أو ممارسة تمارين القلب وتقوية العضلات، بل ثمّة أنواع أخرى من الرياضات تهذب الجسم والعقل معاً. ومن تلك الرياضات نذكر رياضة اليوغا، التي تحمل في طياتها الكثير من المنافع والفوائد النفسية والصحية، سنختصرها لك في هذا المقال:

أولاً: ما لا تعرفة عن رياضة اليوغا

اليوغا ليست رياضة جديدة بل هي قديمة جدّاً نشأت في الهند منذ 5000 سنة، لكنها بدأت تظهر في مجتمعاتنا منذ فترة ليست ببعيدة. يقال أن رياضة اليوغا هي أكثر من رياضة للجسد، فهي رياضة للروح أيضاً إذ تساهم في استرخاء الجسم والعقل أيضاً.

5 فوائد لا تعرفها عن تمارين الكارديو

اليوغا هي رياضة تتركز على التأمل وتصفية الذهن من المشاكل الناتجة عن الضغوطات اليومية والتوتر، لكنها في الوقت ذاته عبارة عن تمرين رياضي متكامل يخرج الرجل منه وهو يتصبب عرقاً. يذكر أن رياضة اليوغا تناسب جميع الفئات العمرية، إلا ان حدّة التمارين تختلف باختلاف كلّ سنّ.  فما هي إذاً أبرز فوائد هذه الرياضة؟

رياضة اليوغا

ثانياً: فوائد رياضة اليوغا

- التحرر من السموم: من فوائد رياضة اليوغا أنها تحرر الجسم من السموم وذلك لأنها عبارة عن تمرين مكثّف يسبب التعرّق الذي يترافق مع تحرير الجسم من السموم وتنقية الروح والجسد.

- خسارة الوزن: كذلك، ثمّة أنواع من تمارين اليوغا تساهم في خسارة الوزن لا سيّما التمارين التي تبلغ مرحلة متقدّمة، وهي التمارين الخاصّة بالاختصاصيين وليس بالمبتدئين. وبالتالي، تعتبر رياضة اليوغا التي تعمل على دمج تمارين الجسد والعقل من أهمّ انواع الرياضات التي تسبب في حرق الدهون ومنحك جسماً صلباً ومتناسقاً.

- فوائد نفسيّة: ثبت علمياً أن لرياضة اليوغا فوائد نفسيّة جمّة تتمثّل بتحسين المزاج وطرد الاكتئاب وتقلل من نسبة التوتر الناجم عن الضغوطات وهذا ما يسهّل عليك النوم بشكل أفضل ويطرد عنك شبح الأرق. لذلك، واظب على ممارسة رياضة اليوغا لتضمن عيشك حياة سليمة على الصعيدين النفسي والجسدي.

- طاقة إيجابيّة: من فوائد رياضة اليوغا أنها تعتبر تمريناً يحفّز الراحة والاسترخاء خصوصاً أنه يمنح جسمك طاقة إيجابيّة إذ تعمل هذه الرياضة على تنشيط الاجهزة والدورة الدموية في الجسم، كما تعمل على تحفيز نقاط القوة في جسمك وعقلك.

فوائد رياضة الدرج في تخفيف الوزن وبناء العضلات

- زيادة مرونة الجسم: بالاضافة إلى شدّ عضلات الجسم فإن من فوائد رياضة اليوغا أنّها تساهم في زيادة مرونة الجسم بالأخص الظهر والأكتاف، وذلك من دون الشعور بالتعب والارهاق الذي يصيبك أثناء ممارسة تمارين رياضية أخرى.

- الوقاية من فقر الدم: تحمل رياضة اليوغا في طياتها الكثير من المنافع والفوائد الصحية، فقد تبيّن أنها ترفع مستوى كريات الدم في الجسم وهذا ما يقيك من الاصابة بفقر الدم.

رياضة اليوغا

- الوقاية من آلام الظهر: أثبتت الابحاث والدرااست العلمية التي هدفت الى تسليط الضوء على فوائد رياضة اليوغا، أنها تشد عضلات الجسم عموماً والظهر خصوصاً وتقيك بالتالي من الاصابة بآلام الظهر الناتجة عن الجلوس ساعات طويلة على المكتب أو التي تنتج عن ممارسة تمارين شدّ الجسم ورفع الأوزان.

الكاتب: مروان زين
المزيد