رياضة نط الحبل: منافع صحيّة وبدنيّة ونفسية

رياضة نط الحبل: منافع صحيّة وبدنيّة ونفسية

كثيرة هي التمارين الرياضية التي يقوم بها الرجل لتحسين جسمه وشدّ عضلاته للحصول على قوام جميل ومتناسق، منها ما يتطلب الذهاب الى النادي الرياضي يومياً وحمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة التمارين الاخرى التي تضمن لياقته البدنية وذلك بإشراف مدرّب مختصّ، في حين أن بعضها الآخر يعتبر من التمارين السهلة التي يمكنه ممارستها في المنزل.

ومن أنواع التمارين الرياضية السهلة التي تذكّر الرجل بطفولته، ولكنها تحمل نتائج فعالة جدّاً نذكر رياضة نط الحبل التي تحمل في طياتها الكثير من المنافع الصحيّة والبدنيّة والنفسية. تابع هذا المقال واكتشف كل ما لا تعرفه عن رياضة نط الحبل وأبرز فوائدها:

رياضة نط الحبل

ابرز فوائد رياضة نط الحبل

- إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية: تساعد رياضة نط الحبل على انقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية، ويكفي أن تنتظم لأسبوعين لتلاحظ الفرق ولترى أنّ عضلاتك أضحت مشدودة خصوصاً في منطقة الأرداف والبطن وعضلات النصف الأسفل من الجسم. فقد بيّنت الدراسات أنّ ممارسة رياضة نط الحبل بمعدل 15 دقيقة تحرق ما يزيد 200 سعرة حرارية.

- توازن ضغط الدم: ممارسة رياضة نط الحبل يحمل في طياته الكثير من المنافع الصحية فقد تبيّن أنّه يساهم في الحافظ على مستوى ضغط الدّم في الجسم في أفضل مستوياته، وهذا ما يساهم بدوره في الحفاظ على انتظام نبضات القلب.

أقوى 3 تمارين تضخيم الاكتاف

- تقوية عضلات الظهر وحرق الدهون: لا تساهم رياضة نط الحبل في تقوية عضلات الارداف وشدّها وحسب، بل تعمل أيضاً على تقوية عضلات الظهر. كذلك، تحرق رياضة نط الحبل دهون الارداف والذراعين والخصر وهذا ما يساهم بالتالي في نحت الجسم ومنحك جسماً قوياً وصلباً.

- انتظام الجهاز التنفّسي: تحسّن رياضة نط الحبل من أداء مهمة الجهاز التنفسي وأعضاء القلب، إذ بيّنت الدراسات أنّ ممارسة 15 دقيقة من القفز على الحبل تساوي ما يقارب 45 دقيقة من السباحة و30 دقيقة من الجري أو المشي السريع. وبالتالي، تعتبر هذه الرياضة من أهمّ الرياضات التي تعمل على تحسين صحة القلب.

معلومات ونصائح مهمة عند ممارسة رياضة نط الحبل

تعتبر رياضة نط الحبل من التمارين البسيطة والمسلية التي يمكنك ممارستها إما بشكل فردي أو جماعياً. ويتطلب ممارستها الالتزام ببعض القواعد واتباع بعض الارشادات المهمّة وأبرزها:

  • أولاً إذا أردت ممارسة رياضة نط الحبل في المنزل، يطون عليك أن تفرغ مكاناً خاصاً وواسعاً بحيث يمكنك أداء التمرين بسهولة ومن دون الارتطام بالأثاث. كذلك من المفضل ممارسة هذه الرياضة على أرضية خشبية منعاً لحصول أي اضطرابات في حال صطدمت بالارض.
  • ثانياً، من الارشادات التي عليك الالتزام بها أثناء ممارسة رياضة نط الحبل هي ارتداء ملابس ملائمة ضيقة بعض الشيء وذلك لئلا تعيق تمارينك، كما عليك ارتداء حذاءً رياضياً خفيفاً يسهل عليك عملية النط.

رياضة نط الحبل

  • ثالثاً، إذا أردت ممارسة رياضة نط الحبل في المنزل، تأكد من أن طول الحبل ملائماً لطولك، وذلك لئلا تضطر إلى القفز عالياً وبالتالي تجنباً لأي آثار جانبية كالتمزّق في العضل.
  • رابعاً، تجنباً لأي مشاكل أثناء ممارسة تمارين رياضة نط الحبل، ينصحك الخبراء بممارسة تمارين الاحماء لمدة 5 دقائق على الأقل قبل البدء بتمارين نط الحبل. ومن تمارين الاحماء نذكر الركض أو المشي واداء تمارين تمدد الجسم. كذلك، يدعوك الخبراء إلى عدم النط بسرعة على الحبل وذلك لئلا تصاب بالارهاق بسرعة.

الكاتب: مروان زين
المزيد