احمي عضلاتك من التمزق مع تمارين الاطالة

احمي عضلاتك من التمزق مع تمارين الاطالة

كثيرة هي أنواع التمارين الرياضية التي يمارسها الرجل سواء أكان في النادي الرياضي أو في المنزل وذلك بهدف الحصول على قوام متناسق وبنية قوية وعضلات بارزة تكون دليل قوة وذكورة. ومن التمارين الشائعة والتي يمكن ممارستها في المنزل بسهولة ومن دون الحاجة إلى متابعة خبير أو مدرب رياضي، نذكر تمارين الاطالة التي أثبتت الدراسات والابحاث فوائدها الكثيرة على الصعد المختلفة الصحية والبدنية والنفسية أيضاً. فقد بيّنت الدراسات والابحاث أن لتمارين الاطالة فوائد كثيرة لا تشمل الصحة والبنية الرياضية وحسب بل تتعداها لتشمل الفوائد النفسيّة أيضاً. فما هي إذاً أبرز فوائد تمارين الاطالة؟

أولاً: ما هي تمارين الاطالة

تمارين الاطالة هى تمارين تساعد على اماطة العضلات بشكل جيد، وهي غالباً ما تعمل بعكس اتجاه التمارين الرياضية الاخرى لا سيما تمارين شد العضلات. ولا تقوم تمارين الاطالة بتمديد عضلات الجسم وحسب بل هي تعتبر أساسية في مرحلة بناء عضلات الجسم وشدها، وذلك لأنها تحمى الجسم من الإصابات والتمزقات والشد العضلى كما أنها مع الوقت تكسبك ليونة كبيرة تساعدك على أداء التمارين بشكل أفضل.

تمارين الاطالة

ثانياً: فوائد تمارين الاطالة

-ضمان الاسترخاء: من أهمّ فوائد تمارين الاطالة النفسيّة والجسدية أنها تضمن الاسترخاء إذ إنّها تساهم في استرخاء العضلات وتطرد السموم من الجسم والعقل، وهذا ما يبعد عنك بالتالي التوتر والاجهاد الناجم عن ضغوطات الحياة اليومية. وبالتالي، تعتبر تمارين الاطالة ضرورية لتحسين مزاج الانسان ولتطوير قدراته العقلية، كما أنها تحفز أدائه المهني بشكل أفضل وذلك لأنها تطرد السموم من الجسم والعقل وتزيد نسبة الراحة والسعادة. ويدعونك الخبراء غلى الالتزام بممارسة تمارين الاطالة نظراً إلى فوائدها التي لا تعدّ ولا تحصى.

رياضة نط الحبل: منافع صحيّة وبدنيّة ونفسية

-تحفيز الليونة: من أهمّ فوائد تمارين الاطالة الجسديّة أنّها تحفّز ليونة الجسم خصوصاً أنها تساهم في اراحة العضلات، وهذا ما يساعدك بالتالي على أداء مزيداً من التمارين وضمان قوّة بنيتك، وذلك بعيداً من التعرض للإصابات وأبرزها التمزقات العضلية والتواءات المفاصل. كذلك،  تقلل تمارين الاطالة من مخاطر إصابة العمود الفقري، وهذا ما يحفّزك بالتالي على أداء تمارين الاطالة لا سيما قبل الشروع في ممارسة تمارين شد العضلات ورفع الأوزان.

تمارين الاطالة

-تحسين الدورة الدموية: من فوائد تمارين الاطالة الصحية أنها تحفّز الدورة الدموية في الجسم إذ إنها تساهم في تدفّق الدم في الجسم وهذا ما يعتبر ضرورياً لصحّة العضلات ويحفّز بالتالي نموّها. كذلك، فإن تحفيز الدورة الدموية يساهم بالتالي في الحفاظ على توازن ضغط الدم وهذا ما يقيك من عدد من الامراض، وأبرزها أمراض القلب والسكري وامراض السرطان. وقد ثبت أيضاً أن تمارين الاطالة تعمل على استعادة الجسم لقوته بسرعة خصوصاً نتيجة التعرض للحوادث الرياضية المختلفة.

رياضة نط الحبلفوائد رياضة الدرج في تخفيف الوزن وبناء العضلات

-التخلّص من آلام الظهر: كذلك، أثبتت الدراسات والابحاث أن ممارسة تمارين الإطالة يومياً يساهم في التخلّص من آلام الظهر وأسفل الظهر، وذلك لأن هذا النوع من التمارين يقوّي بنية الجسم ويزيد من قدرة العضلات على التحمّل، كما أنه يبني عضلات الجسم. لذا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على جسم صحي وبنية قوية بعيداً من اصابات الظهر أو الاصابات العضلية، لا تتوقف عن ممارسة تمارين الغطلالة ذات الفوائد الكثيرة.

- تنمية المرونة: من أهم فوائد تمارين الاطالة الجسدية أنها تنمي مرونة الجسم والعضلات، فقد أشارت الدراسات إلى أن أداء تمرينات الإطالة بصورة منتظمة لمدة 4 سنوات يؤدي إلى زيادة المدى الحركى لمجموعة من اللاعبين الذين كانوا يعانون من قصر وضعف في بعض العضلات.

الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات