مخاطر عمليات التجميل

مخاطر عمليات التجميل

إن الحصول على مظهر جذاب وملامح ملفتة لا يتحقق ببساطة ومن دون أي تضحيات أو مضاعفات، فصحيح أن عمليات التجميل هدفها تحسين المظهر ولكن في بعض الاحيان، هذا يأتي على حساب أمورٍ أخرى، إقرأ عن مخاطر عمليات التجميل والحالات التي فشلت في الاسطر القليلة التالية.

غالباً ما تأتي عمليات التجميل بتعديلات ايجابية على الشكل وتساهم في تغيير مظهر الفرد بطريقة جذرية، لكنها تبقى اجراءات طبية جراحية بحتة ترافقها العديد من المخاطر والانعكاسات السلبية. فما هي التغيّرات غير المرغوبة التي تطرأ على الجسم إثر عمليات التجميل؟ وهل يُشفى الجسم منها؟

أبرز مخاطر عمليات التجميل

تنقسم مخاطر علميات التجميل بين عدّة أجزاء: الخطيرة والسليمة، الدائمة والمؤقتة، الداخلية والخارجية... ويختلف طابعها وفقاً لطبيعة جسم الانسان وكذلك نوع العملية التي أجراها وفي أي منطقة من جسمه. وإن معظم الاشخاص الذين يخضعون أو يخططون الخضوع لعمليات التجميل يشعرون بالقلق حيال المرحلة التي تتبعها، لذلك من الضروري التعرّف على أهم مخاطرها قبل الاقدام عليها.

مخاطر عمليات التجميل

وفي ما يلي، تتلخّص أبرز المضاعفات المرافقة للعمليات التجميلية:

الالتهابات

تعتبر الالتهابات من أكثر المضاعفات شيوعاً بعد عمليات التجميل، وهي تطال جزءٌ كبير من المرضى رغم الاحتياطات التي يأخذها الاطباء قبل الجراحة لتفادي تعرّض المريض لها.

تضرر العصب

إن احتمال تضرر العصب موجود تقريباً في كل عملية جراحية، وغالباً ما يدلّ الخدر والتنميل على حصول هذه الحالة جراء الجراحة.

الجروح والندوب

تترك العمليات الجراحية أثراً واضحاً على البشرة وغالباً ما يظهر على شكل جرح أو ندب دائم. وبما أن العمليات التجميلية تهدف الى تحسين المظهر، يمكن أن تكون الندوب الناتجة عنها مزعجة جداً للمريض ومفسدة للنتائج. والجدير بالذكر أن بعض الجراحات تؤدي الى ظهور ندوب ضخمة بارزة وتتجلى على شكل احمرار وتورّم في المنطقة المعنية.

مخاطر عمليات التجميل

تضرر الاعضاء

تزيد نسبة تضرر الاعضاء عندما تكون العمليات الجراحية مخصصة بشفط الدهون وانقاص الوزن، وذلك لأنها تحدث صدمة داخل الجسم وتؤدي الى حصول بعض الثقوب، وإن اصلاح هذه الاصابات يتطلب المزيد من التدخل الطبي الجراحي، فضلاً عن كون بعض الثقوب قاتلة وخطرة جداً.

مضاعفات البنج

يسمح البنج للمريض الخضوع للعمليات الجراحية دون الشعور بآلام الاجراء، لكنه في المقابل يؤدي الى بعض المضاعفات منها الخطرة ومنها البسيطة أبرزها أمراض التهابات الرئة، السكتة الدماغية، النوبات القلبية وحتى الموت.

مخاطر عمليات التجميل

خسارة الدم

من الطبيعي أن يخسر المريض كمية من دمه تحت العملية، وهذا ما يتوقّعه االطباء في معظم الاحيان ويأخذون الاحتياطات لتفادي ذلك. لكن في بعض الحالات تحصل خسارة الدم رغم الاجراءات، ويؤدي ذلك الى انخفاض معدل ضغط الدم وبالتالي ارتفاع احتمال الموت أو السكتات القلبية. وإن خسارة كميات الدم قد تحصل أثناء الجراحة أو داخلياً من بعدها.

عدم الرضا بالنتائج أو المظهر العام

تكون نتائج عمليات التجميل مرضية لمعظم الاشخاص، الا أنها تصيب البعض الآخر بخيبات الامل. لذا يعتبر عدم الرضا عن المظهر النهائي ضمن لائحة النتائج المحتملة لأي عملية تجميل.

الكاتب: عماد زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات