لأصحاب البشرة الحساسة: 7 نصائح لحلاقة آمنة

لأصحاب البشرة الحساسة: 7 نصائح لحلاقة آمنة

صحيح أنّه في شهر نوفمبر يميل الرجال إلى الحفاظ على اللحية وذلك دعماً لحملة Movember التي انطلقت في العام 2003 ودعت الرجال إلى عدم حلاقة اللحية كنوع من التوعية على بعض الامراض التي قد تصيب الرجل وأهمها سرطان البروستات وسرطان الخصية، بالإضافة إلى صحة الرجل العقلية والنفسية والوقاية من الانتحار.

ولكن هذا لا يعني أنّه على الرجل الامتناع كلياً عن الحلاقة، بل بإمكانهم حلاقة الاطراف، كما أن هناك بعض الرجال الذين لا يتحملون أبداً فكرة اللحية وبالتالي يعمدون إلى حلاقتها دائماً. وإذا كنت من الرجال ااذين يفضلون الحلاقة ولكنك في الوقت ذاته تملك بشرة حساسة جداً، ندعوك إلى قراءة هذا المقال المخصص لأصحاب البشرة الحساسة والذي يقدم لك 7 نصائح لحلاقة آمنة:

  • تقشير الوجه والبشرة: إذا كانت بشرتك حساسة، يدعوك الخبراء إلى تقشير وجهك وبشرتك مباشرةً قبل الحلاقة، وذلك عن طريق مستحضر خاص بالتقشير يعمل على إزالة الخلايا الميتة من الوجه وهذا ما يجعل الحلاقة آمنة ويمنع تعرضك للحساسية بسبب شفرة الحلاقة.
  • استخدام فرشاة خاصة للتقشير: صحيح أنّ النصيحة الأولى التي قدمناها لأصحاب البشرة الحساسة تكمن في تقشير الجلد بواسطة مستحضر خاصّ، لكن إياك أن تقوم ذلك عن طريق فرك المستحضر بأصابعك لأن ذلك قد يزيد من الحساسية، بل عليك أن تلجأ إلى فرشاة خاصّة بالتقشير. وفي هذا السياق، يدعوك الخبراء إلى استخدام فرشاة ذات شعيرات رقيقة وناعمة بدلاً من استخدام فرشاة ذات شعيرات خشنة تؤذي البشرة.
  • تنعيم الشعر قبل الحلاقة: إذا كنت تعاني من بشرة حساسة، يدعوك الخبراء إذاً إلى تنعيم الشعر جيداً قبل الحلاقة وذلك لضمان عدم تعرضك للحساسية. وفي هذا السياق، يدعونك إلى أخذ دشاً ساخناً قبل الحلاقة وتطبيق منشفة مرطبة بالماء الساخن على لحيتك وتركها دقيقتين قبل العمد إلى الحلاقة. فقد تبين أنّ هذه الطريقة تساهم في تنعيم الشعيرات كما تساهم في تفتح المسامات، وهذا ما يجعل الحلاقة أسهل وآمنة أكثر. كذلك، يدعونك الخبراء إلى تطبيق زيت الحلاقة الذي يمنح بشرتك الترطيب ويقي الجلد من الحساسية.
  • اختيار نوع الحلاقة المناسبة: تختلف أساليب الحلاقة وأنواعها باختلاف طبيعة كلّ بشرة، وبالتالي إذا كنت تعاني من بشرة حساسة فإنه عليك معرفة اختيار أسلوب الحلاقة المناسبة لنوع وطبيعة بشرتك، ومنع احتكاك الشفرة بالجلد قدر المستطاع. وفي هذا السياق، يدعونك الخبراء إلى اختيار شفرة حلاقة واحدة للشعيرات الناعمة، وتلك التي تحتوي على 3 شفرات ناعمة للشعيرات الكثيفة.

3 خطوات سهلة للإهتمام بمظهرك

  • طريقة الحلاقة: إذا كانت بشرتك حساسة جداً، فهذا يعني أنّ عليك الحرص على اتباع طريقة خاصة بالحلاقة تكمن في حلاقة الشعر باتجاه نموّ الشعر، ومن دون الحاجة إلى الضغط جدّاً على الشعر وذلك تجنباً لتعرض البشرة للأذية.
  • تنظيف الشفرة: ضمان النظافة هو جزء أساسي وضروري للحفاظ على حلاقة آمنة خصوصاً إذا كانت بشرتك حساسة، لذا عليك الحرص على تنظيف الشفرة بشكل دائم أو ما يتراوح بين 3 إلى 4 مرات تستخدمها للحلاقة. فقد تبيّن أنّ الشفرة معرضة كثيراً للاوساخ والجراثيم وهذا ما يؤدي غلى تهيج البشرة.
  • ترطيب وتهدئة البشرة بعد الحلاقة: أخيراً، بعد الانتهاء من الحلاقة احرص على غسل وجهك بالماء الباردة وذلك لضمان اغلاق المسام وتقليل من خطر الاصابة بالالتهابات الجلدية. ومن ثمّ طبّق مرهم أو كريم بعد الحلاقة المخصص للبشرة الحساسة والذي يضمن ترطيبها وبالتالي يمنع حساسيتها.
الكاتب: عماد زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات