خلطات طبيعية لعلاج الكلف والتصبغات الجلدية

خلطات طبيعية لعلاج الكلف والتصبغات الجلدية

كثيرة هي المشاكل التي تصيب الوجه والبشرة مع التقدم في السن، وبعضها يزداد في فصل الصيف نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة ودرجات الحرارة المرتفعة. ومن المشاكل الكثيرة التي تتعرض لها البشرة في فصل الصيف نذكر الجفاف والاصابة بالتصبغات الجلدية التي تكون على شكل بقع صغيرة أو كبيرة بنيّة اللون أو زاهية.
 

وتعرق هذه البقع بالكلف، كما أن حدّتها تختلف من شخص لآخر وذلك بحسب نسبة تعرضه للشمس بالاضافة إلى نوع بشرته. علاج الكلف أو هذه البقع ليس مستحيلاً، بل هو سهلاً خصوصاً في ظلّ توفّر عدد لا يحصى من العلاجات الطبيعية والكيمائية. تابع هذا المقال واكتشف طرق الوقاية من الكلف وتعلّم كيف تعالج البقع الداكنة والتصبغات الجلديّة قبل أن تتحوّل إلى مشكلة جلديّة يصعب علاجها

علاج الكلف

أولاً: طرق الوقاية من الكلف

قبل التطرق إلى علاج الكلف هذه المشكلة التي تظهر إما نتيجة التعرض للشمس او بسبب التوتر الذي يؤدي إلى افراز هورمونات تؤدي إلى ظهور الكلف، لا بدّ من التكلّم في هذا الجزء من المقال عن طرق الوقاية من الكلف:

  • الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة خصوصاً في فترة الظهر حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة جداً وتؤدي بالتالي إلى الحروق الجلدية وظهور الكلف.
  • من طرق علاج الكلف الوقاية منه نذكر استخدام كريم الواقي من الشمس الذي يحمي بشرتك من الاشعة.
  • من سبل الوقاية وعلاج الكلف نذكر محاولة الابتعاد قدر الامكان عن التوتر والاجهاد والقلق الذي ثبت أنه يؤدي إلى فرز هورمونات تسبب بدورها ظهور الكلف والتصبغات الجلدية.

موضة اللحية للرجال: لهذه الاسباب عادت بقوّة

ثانياً: أنواع علاج الكلف

ثمّة طرق وأنواع كثيرة ومختلفة لعلاج التصبغات الجلدية والبقع البنية التي تظهر في الوجه نتيجة التعرض للشمس، تابع ىهذا الجزء من المقال واكتشف أبرز أنواع علاج الكلف واختر النوع الذي يناسبك الأكثر:

- التقشير: من أولى وسائل علاج الكلف أو البقع الداكنة نذكر التقشير إما بواسطة الاقنعة الكيمائية أو الطبيعية التي تعطي نتيجة فعالة خصوصاً إذا كان ظهور البقع الداكنة لا يزال حديثاً، إذ تكون البقع سطحيّة ويسهل إزالتها عن طريق التقشير والتخلّص من طبقة الجلد الميّت. وإجمالاً إن تقشير الوجه هو امر ضروري عليك ممارسته في فصل الصيف حفاظاً على نضارة بشرتك، ولكن احرص على ترطيب البشرة مباشرةً بعد التقشير تفادياً لجفاف البشرة أو التعرض إلى مشاكل أخرى.

- الأحماض الموضعيّة: تساهم الاحماض في حرق البقع الداكنة وتفتيتها وإزالتها، لذلك ينصحك الخبراء بمحاولة التخلّص وعلاج الكلف، أو المعروفة أيضاً بالتصبّغات الجلديّة والبقع الداكنة بواسطة الاحماض الموضعية المتاحة في الصيدليات والتي تتطلب في غالبية الوقت وصفة طبيّة. تعمل هذهِ الأحماض على إزالة الطبقة السطحيّة من الجلد ممّا يُساعد على إزالة البقع الداكنة معها. لكن احرص على الالتزام بالارشادات التي يقدمها لك طبيب الجلد وذلك تفادياً لأي نتائج سلبية.

- التقشير الكيميائيّ أو الليزر: كذلك من أنواع علاج الكلف المختلفة والمتطورة، نذكر  تقنية التقشير بالليزر أو التقشير الكيمائي وهو التقشير الذي يرتكز على الكريمات والاقنعة التي تحتوي في تركيبتها على مواد كيمائية مضادة للبقع الداكنة والتصبغات الجلدية. إجمالاً يمكنك اللجوء إلى هذا النوع من العلاج إذا لم تعطي العلاجات الطبيعية مفعولا. فقد ثبت أن هذا التقشير يعمل على إزالة العديد من الطبقات الجلديّة وعلى أعماقٍ مُختلفة. للحالات الخطيرة والمتقدّمة ينصحك الخبراء باستخدام التقشير عن طريق الليزر والذي أثبت فعاليته مع الوقت.

الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات