أيفون ٨ (iPhone 8) : ماذا نعرف حتى الآن

أيفون ٨ (iPhone 8) : ماذا نعرف حتى الآن

كثرت الأخبار والإشاعات عن أيفون ٨ ولكن نعرف أن قبل نهاية العام، ستُصدر شركة أبل (Apple ) أيفون ٧ أس (iPhone 7s) وأيفون ٧ أس بلاس (iPhone 7s plus) فأين أيفون ٨ من المعادلة. الحقيقة أن أيفون تطلق جوّالاً جديداً في أيلول من كل عام. وبالنسبة للعام ٢٠١٧، فالنصيب واقعٌ على أيفون ٧ أس و أيفون ٧ أس بلاس. لكن هذا لا يعني أن إشاعات أيفون ٨ هي مجرد إشاعات، فقد تسربت معلومات شبه مؤكدةٍ عن ورود خطّة لإطلاق أيفون جديد بمناسبة عيد الشركة العاشر الواقع في هذا العام. ولكن المفاجأة أكبر، هي أنّ هذا الهاتف الذكيّ الجديد يختلف عن كل ما سبقه وهو بإختصار، على مستوى رهيب وجديد من ناحية الجودة، المواصفات والتكنولوجيا الجديدة.

أيفون ٨

تاريخ إصدار أيفون ٨

إعتدنا على شركة آبل أن تصدر أجهزتها الذّكيّة أيفون في أيلول من كلّ عام، وهذا ما يحصل كل سنة منذ عام ٢٠١٢، ولكن كون الأيفون المترقّب إصداره هو أيفون ٧ أس وأيفون ٧ أس بلاس، فنتوقّع أن يصدر الأيفون ٨ في غضون شهر تشرين الأول أو تشرين الثاني (أكتوبر أو نوفمبر)، وبالرّغم من غرابة الموضوع، فالسّبب سهل التّكهن، وهو أن السّنة هو عيد ميلاد شركة آبل العاشر، وحسب الإشاعات، التّسريبات والأحاديث المتداولة، فهناك مفاجأةٌ قبل نهاية العام وهي هاتفٌ ذكيّ جديد خارق المواصفات. من الجدير بالذّكر أن أيفون ٨ قد يطلق عليه إسم أيفون اكس (iPhone X) أو أيفون اديشن (iPhone Edition).

شاشة أيفون ٨

أيفون ٨

قد تتغيّر بشكلٍ جذريّ شاشة الأيفون ٨ حسب آخر التّعليقات والتّسريبات، فتكون أكبر وأكثر عصريّةً من النّاحية التّكنولوجيّة مقارنةً بشاشة الأيفون ٦ وحتى الأيفون ٧ ومشتقّاتهم. وتقريباً يمكننا القول أنه من المؤكّد أنّ آبل ستستعمل تكنولوجيا أوليد (OLED) بدلاً من شاشة أل سي دي (LCD) مما يعطي الشّركة حريّة صنع الشّاشات المنحنية، مستعملين التكنولوجيا نفسها المستخدمة في صنع شاشات غالاكسي أس ٨ ولكن مع تعديلات أكثر جذريّة. وإضافةً إلى الإنحناء، الأوليد يقدم ميزات أخرى مثل صورةً أكثر حيويّة وتوفير بمصروف البطّارية.

آبل تكشف عن سعر "آيفون 8"

حجم الأيفون ٨

أيفون ٨

الشائعات الشّبه مؤكدة تصرّ على أنّ حجم الأيفون ٨ سيكون أكبر من الأجهزة السابقة، حوالي ١٤.٧ سنتيمتر أي تقريباً بحجم الغلاكسي أس ٨, كما تأكّد المحقّقون من أنّ نظام التعرّف لدى اللّمس (Touch ID) سيكون مبنياًّ داخل الشّاشة مما يُجرّد هذا الأيفون من مستشعر بصمات الأصابع.

تصميم أيفون ٨

أيفون ٨

بعد أن أتقنت شركة آبل الجسم المصنوع من الألمنيوم للأيفون ٧، من المتوقع أن تنتقل إلى تصميمٍ مئة في المئة من الزّجاج (حتى من خلف الجهاز). يُشاع كثيراً أنّ الشركة, إحتفالاً بعيدها العاشر, ستطلق هذا التّصميم الجديد الذي لم يسبقها أحدٌ عليه بعد، وهذا يأتي من أقوى المحللين الصّينيين، مينغ شي كيو. كما أنّ بعض الصّور المسربة لنماذج أيفون ٨ تشير لعدم وجود زرّ الصّفحة الرئسيّة على الجهة الأماميّة كما اعتدنا مع كل أجهزة أيفون السّابقة، مما يجعلنا نتساءل إن ألغوها على الإطلاق أو نقلوها إلى الجوانب أو الخلف.

آبل تنتظر بفارغ الصبر بيع آيفون رقم مليار

كاميرا أيفون ٨

أيفون ٨

الكاميرا الجديدة لن تكون الثورة التكنولوجية بحد ذاتها، لكنها جزء من ما يسمى الحقيقة المضاعفة (Augmented Reality) التي ستسمح، من خلال برنامج داخل الأيفون، بمساعدة المستخدم بطريقةٍ مستقبليّةٍ مذهلة لازلنا لا نصدّق بعضها.فهذا البرنامج الذي يعمل من خلال الكاميرا بإستطاعته أن يقرأ المحيط ويساعد المستخدم لعدّة اغراض، مثل إيجاد الأغراض الضّائعة، المساعدة في إيجاد ما تحتاجه عند التّبضع، إيجاد كرسيك في مكانٍ مزدحمٍ، قراءة الوجوه ومعرفة هويّة الناس ولهذا السّبب نجد في المخطوطات المسرّبة أن الكاميرا لها عدسةٌ مزدوجةٌ من الأمام ومن الخلف.

بطارية أيفون ٨

أيفون ٨

سمعنا كثيراً أن آبل تحاول أن تضمن بطاريّتَين بدلاً من واحدة في الأيفون ٨ لإطالة وقت الإستخدام. كما عرفنا أن شحن البطّارية سيصبح لاسلكي وأخيراً. لا يجب أن نتوقع أن نشحن الهاتف من أمتارٍ كثيرة لكنها خطوةٌ جديدة لشركة آبل كنا ننتظرها بفارغ الصبر. لسوء الحظّ، الإشاعات تؤكد أن الشّاحن اللّاسلكي لا يأتي مع الأيفون ٨ بل يُشترى على حدا مما يُزعج المستخدمين ولكن يُربح مئة الملايين للشركة.

سعر الأيفون ٨

قرّرت شركة آبل أن تخفض من سعر الجهازَين الذَين سيصدران قبل أيفون ٨ و هما أيفون ٧ أس و أيفون ٧ أس بلاس، فيكون سعر الأخيرين بقيمة سعر الأيفون ٧ الجديد، لذا لا نتوقّع أن يكون سعر الأيفون ٨ رخيصاً. فإذا أصرّت الشّركة على إنزال كلّ هذه الأجهزة قبل نهاية هذا العام، سيكلّف تقريباً الأيفون ٨ ما لا يقلّ عن ١٠٠٠ دولاراً أمريكياً، أمّا الأيفون ٧ أس قد يبدأ سعره بما يقاربف ٦٥٠ دولاراً أمريكياً.

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات