هل تعرف من هو مخترع الكمبيوتر الحقيقي؟

هل تعرف من هو مخترع الكمبيوتر الحقيقي؟

بتنا نعيش في عصر السرعة والتكنولوجيا التي هي على تطور دائم ومستمرّ وعلينا اللحاق بها لئلا يفوتنا القطار، فكلّ ما حولنا أصبح قائماً على التكنولوجيا وعلينا عدم إغفال اهميّتها وذلك لئلا تحلّ بديلةً عنا. وفي الحقيقة، أصبحت أعمالنا كلّها قائمة على معرفة استخدام الانترنت والكمبيوتر حيث نستقي معلوماتنا ونخزّنها في بيانات نسترجعها كلّما رغبنا في ذلك. وقد سهّل اختراع الكمبيوتر علينا الكثير من المهام، خصوصاً تلك المرتبطة بالعلم والعمل، وبالتالي علينا معرفة استخدامه بالشكل الصحيح لتسهيل العمل بأسرع سرعة ممكنة. ولكن من هو مخترع الكمبيوتر الأوّل؟ وكيف تطور الحاسوب على مرّ الزمن؟ وما هي فوائد الكمبيوتر؟

أولاً: ما هو الكمبيوتر أو الحاسوب؟

الكمبيوتر أو المعروف أيضاً بالحاسوب هو جهاز الكتروني، تقوم مهمته الاساسية على استقبال البيانات التي تكون "مرمّزة" ويصعب فهمهما، وتحويلها على شكل معلومات يمكن الاستفادة منها في أكثر من مجال. ولا يحوّل جهاز الكمبيوتر البيانات إلى معلومات وحسب، بل يخزّنها أيضاً لتتمكن من استخدامها لاحقاً ومتى احتجت اليها. ويتميّز جهاز الكمبيوتر بقدرته العالية جداً على التعامل مع المسائل المنطقيّة والرقميّة بكل سهولة وبعيداً عن التعقيد، وبسرعة كبيرة لا تتجاوز بضع دقائق أو حتى ثوانٍ معدودة. كما أنّه يمتاز بالدقّة العالية في حل جميع المسائل وليس بالضرورة تلك المرتبطة بعالم الرياضيات والارقام. يذكر أنّ الكمبيوتر أو الحاسوب حظي بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة الرياضيّات في الّلغة الإنجليزيّة حيث إنّ جهاز الكمبيوتر يعتمد على علم الرياضيّات والنّظام القائم على الصّفر والواحد.

مخترع الكمبيوتر

ثانياً: من هو مخترع الكمبيوتر؟

 الكمبيوتر سهّل حياتنا وحررنا من المسائل المعقدّة التي كان يستغرق انجازها وقتاً طويلاً وساعات عمل كثيرة، ولهذا السبب لا بدّ لنا من تذكّر مخترع الكمبيوتر الأوّل. في الحقيقة، إنّ هويّة مخترع الحاسوب ليست واضحة 100%، إذ تعود فكرة اختراع جهاز الحاسوب إلى عالم الرياضيّات والفيلسوف والمهندس الميكانيكي شارلز بابيج الذي طرح فكرة الدّماغ الأولى إلا انه لم يتمكّن من اختراع الحاسوب إذ حدثت بعض التغييرات التي حالت دون إكماله لمسيرة الاختراع تلك. يذكر أنّ شارلز بابيج الذي أكمل دراسته في جامعة كامبريدج، كان أوّل من صمم أوّل آلة حاسبة في ذلك الوقت وسماها آنذاك بماكينة الفروق، لكن لا يمكننا ان ننسب له لقب مخترع الكمبيوتر. فقد اكمل مسيرة اختراع الكمبيوتر إلى العالم الألماني كونراد سوزه الذي لمع اسمه في العام 1941، والذي يعود له الفضل في اختراع أوّل جهاز حاسوب يمكن برمجته مستنداً إلى نظرية بابيج. وقام العالم الألماني بصنع جهاز كمبيوتر معقّد وبطيء، وكان أوّل جهاز يتعامل مع العمليات الحسابيّة والمنطقيّة بدقّة وبشكل أوتوماتيكي. كذلك تميّز جهاز الحاسوب آنذاك، بإعطائه نتائج سريعة وصحيحة دوماً، ولذا تمّ استخدامه من قِبل معهد أبحاث الطيران الألماني آنذاك، ليتم عمل التحاليل والإحصائيات اللازمة لأجنحة الطائرات.

مخترع الكمبيوتر

ثالثاً: فوائد الكمبيوتر

بعدما تطرقنا في الجزء الثاني من المقال إلى مخترع الحاسوب، ولاحظنا أنّ ما من مخترع كمبيوتر واحد بل تعود النظرية إلى العالم شارلز بابيج في حين يعود الفضل في التنفيذ إلى العالم الألماني كونراد سوزه، لا بدّ لنا من التطرّق في الجزء الاخير من النصّ إلى ابرز فوائد الكمبيوتر والتي نختصرها بالنقاط التالية:

  1. تخزين المعلومات التي تكون بحاجتها واعادة استخدامها عند الحاجة بسرعة وسهولة وبعملية بسيطة جدّاً خصوصاً بعد التطورات التي يشهدها الحاسوب في عصرنا هذا.
  2. استخدام الكمبيوتر للتواصل مع الناس عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. من فوائد الكمبيوتر انه يسهل على الطلاب الدراسة ويسهل على الموظفين العمل عبر برامجه المتنوعة.
  4. يمنحك الكمبيوتر معلومات صحيحة ودقيقة بعيداً من الاخطاء.
الكاتب: مروان زين
مقالات ذات صلة
التعليقات