اختراع الوشم الكتروني: حقيقة أو خيال؟

اختراع الوشم الكتروني: حقيقة أو خيال؟

هل تبحث عن صور وشم تماماً كغيرك من آلاف الأشخاص؟ لمَ لا تكون مميّزاً وتختلف عنهم من خلال رسم وشم أو تاتو بميزات تقنية؟ إنّ هذا المقال ليس خرافياً ولم يتأثّر كاتبه بالأفلام الخيالية العلمية، إذ ما سنقدّمه إليك هو صور وشم أو مجموعة أوشام تمّ تحضيرها في معهد ماساشوستس للتقنية بالمشاركة مع بعض باحثي قسم مايكروسوفت للبحوث.

تتميّز هذه الأوشام، التي تحمل اسم "Duo Dkin"، بذكائها إذ من الممكن تحويلها إلى لوحة تعمل باللمس ستستطيع من خلالها التحكم بهاتفك الذكي، بالإضافة إلى إمكانية تحويلها إلى وسيلة لمشاركة البيانات بفضل شريحة NFC.

شركة إماراتية تنفذ أول روبوت مصنوع بتقنية ثلاثية الأبعاد

 

ويمكن تقسيم الأوشام الذكية إلى ثلاث فئات مختلفة توفّر كل واحدة منها ميزات تختلف عن الأخرى، بحيث هناك أوشام تمثّل فئة المدخلات (input) ومن شأنها تحويل بشرة المستخدم إلى لوحة تتبّع، أما الفئة الثانية فهي فئة المخرجات (output) وتعمل على تغيير ألوانها وفقاً لدرجة حرارة جسم المستخدم وعواطفه، أما الفئة الثالثة فهي ضمن فئة الاتصالات (communication) والتي تسمح للمستخدم بسحب البيانات من الوشم بالاعتماد على شرائح NFC.

صور وشم الكتروني

وإذا كان في السابق بحثك يعتمد على إيجاد صور وشم لرسمه على بشرتك فمن المؤكد أنّ الأمر أصبح مختلفاً إذ صار بإمكانك الجمع ما بين الرسم الذي ترغب به مع لمسة تقنية. ووفقاً للقيمين على هذا الابتكار، تتيح هذه الأوشام للمستخدم إمكانية رسم شكل الوشم على برامج التصميم المختلفة ليتم قصّه وتخصيصه بعد ذلك، ومن الممكن أن يتضمّن الوشم شريحة NFC أو أضواء LED تزيد من العنصر الجمالي له.

الكاتب: ربى هاشم
المزيد