6 نصائح لرواد أعمال العصر الحديث للاستمرار وتحقيق الازدهار

6 نصائح لرواد أعمال العصر الحديث للاستمرار وتحقيق الازدهار

لعلّ تأسيس شركة من الصفر من أصعب الأمور التي يمكن القيام بها، وقد تمرّوا بأوقات ترغبون فيها بالاستسلام. فبالنسبة إليكم قد تكون رحلة ريادة الأعمال مسألة شخصية للغاية، وبالتالي يصبح من الصعب فصل هويتكم الشخصية عن هوية أعمالكم، فتصبح انتكاسات العمل انتكاسات شخصية.

تقدم شميم كسباوي المدير العام لشركة سبريد كومونيكيشنز، وارئيس التنفيذي لمجموعة  The SMC في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،  بعض النصائح حول كيفية الاستمرار وتخطي الصعوبات، وكيفية التعامل مع تقلبات الأعمال من نجاحات وتحديات:

شميم كسباوي

1- أوقفوا التوتر

هل تذكرون فعلاً تلك المشكلة الكبيرة التي واجهتكم الشهر الماضي؟ الأرجح لا.

عندما تُديرون عملاً ما، لا بد من أن تواجهوا المشاكل. يمر رواد الأعمال بالعديد من الصعوبات بدءاً من القلق ووصولاًإلى الأرق. ركزوا، وعالجوا مشاكلكم عندما تصادفكم، فليس هناك أي مشكلة تكون أكبر أو أصغر من أن تتمكنوا من معالجتها. حافظوا على الإيجابية وكل شيء سيسير على ما يرام في النهاية.

2- أحسنوا إدارة الوقت

نظموا، ثم نظموا، ثم نظموا. احرصوا على التخطيط للاستفادة من يومكم قدر الإمكان. إبدأوا باكراً وحددوا قائمة المهمات التي يجب أن تقوموا بها على حسب الأولوية. لا تحاولوا العمل على عدة أمور في نفس الوقت، وسلّموا المهام لفريق عملكم قدر الإمكان، فبذلك ستعطون فريق العمل لديكم فرصة للتعلم والتطور.

3- تواصلوا

لا بد من التواصل الاجتماعي. حاولوا أن تتعرفوا وتقابلوا أكبر عدد ممكن من الناس، غذوا علاقاتكم وطوروها، واحرصوا على حفظ أسماء الجميع! فلا أحد يعلم من سيغير مسار أعمالكم ومن سيكون العميل الكبير المستقبلي لدى شركتكم. فسواء كنتم في المطار أو مشغولون في عمل ما، أعطوا الناس وقتكم فقد يعود ذلك عليكم بالفائدة.

4- استثمروا في موظفيكم

إن فريق العمل في شركتكم هو الأداة الأكبر لضمان النجاح. شجعوهم، ودرّبوهم، وطوّروا مهاراتهم. استثمروا وقتكم وخبرتكم في موظفيكم وافتحوا الباب أمام التواصل والتحاور، سواء من خلال تنظيم غداء للفريق، أو رحلة عمل، أو حوار غير متكلّف. أنشئوا قادة، وطوروهم، فسيساعدكم ذلك على التميز عن منافسيكم.

5- إقرأوا

إن ريادة الأعمال مسيرة مشوقة مليئة بفرص التعلّم. لا تضيعوا الفرص الأكبروالأهم،  وهي خبرات وأفكار زملائكم في القطاع الذي تعملون به. احرصوا على متابعة أحدث الأخبار والمواقع الإلكترونية التي تركّز على ريادة الأعمال، فسيتبين لكم أنها أفضل مصدر للمعلومات.

6- إحلموا أحلاماً كبيرة

لا تدعوا الأفكار السلبية أو الشكوك تمنعكم من تحقيق أحلامكم. نفذوا كل أفكاركم باقتناع، مهما بدت مجنونة. كوّنوا رؤية لأنفسكم واعملوا على تحقيقها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات